الأحد 8 سبتمبر 2024
فن وثقافة

خريبكة تستضيف الملتقى الثاني للفاعل الجمعوي بمناسبة عيد العرش

خريبكة تستضيف الملتقى الثاني للفاعل الجمعوي بمناسبة عيد العرش مشهد من مدينة خريبكة
بمناسبة اليوبيل الفضي لتربع الملك محمد السادس على العرش، ينظم المكتب الجهوي لحركة 29 يوليوز الوطنية بجهة بني ملال خنيفرة، بشراكة مع عمالة خريبكة، وبمشاركة جهة بني ملال خنيفرة، الملتقى الثاني للفاعل الجمعوي، حول الجهوية المتقدمة والتنمية المندمجة تحث شعار: "ربع قرن من المخططات التنموية"، وذلك يوم السبت 27 يوليوز 2024.
 
يتضمن برنامج الملتقى، الذي يعقد بالتنسيق مع وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، عرض فيديو للنسخة الأولى للملتقى الأول للفاعل الجمعوي حول الجهوية المتقدمة والتنمية المندمجة تحث شعار: "الترافع عن القضية الوطنية"، فضلا عن كلمة افتتاحية لرئيس المكتب الجهوي لحركة 29 يوليوز الوطنية بجهة بني ملال خنيفرة.
 
ويتميز البرنامج، بتقديم عرض الأستاذة سلمى بوزيان، وهي إطار بقسم تعزيز النزاهة والشفافية والانفتاح بمديرية تنظيم الإدارة، وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الادارة بعنوان "الحكومة المنفتحة واليات إشراك المجتمع المدني"، إضافة الى عرض الأستاذ جمال رياض (الباحث في القانون الدستوري والعلوم السياسية) بعنوان "مسار التنمية بالمملكة المغربية منذ بداية الألفية الثالتة:  تثمين المكتسبات ومسار لكسب الرهانات المستقبلية".
 
وتتواصل المداخلات، بتقديم عرض للأستاذ أمين السعيد (أستاذ التعليم العالي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس تخصص القانون الدستوري والعلوم السياسية) بعنوان "ربع قرن من حكم ملك: محطات في الإصلاحات السياسية والدستورية".
 
في سياق متصل سيتم خلال الملتقى، تكريم المؤطرين وشخصيات محلية ساهمت في المسار التنموي، فضلا عن توزيع الشواهد على المشاركين. 
 
يشار إلى أن هذا الملتقى، الذي يشرف عليه الأستاذ جبير مجاهد كمنسق، سيقام بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بخريبكة، يشكل محطة وطنية حقيقية، تخلد للذكرى 25 لعيد العرش، وتسلط الضوء من قبل عدد من الخبراء والأكاديميين، كما تستعرض أهم المنجزات التنموية في مختلف المجالات بما فيها القوانين والنصوص التنظيمية، التي تحققت في عهد الملك محمد السادس .