الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

أخنوش: الحكومة عززت ولوج المغاربة لسكن لائق وضمنت لهم فضاءات عيش كريمة

أخنوش: الحكومة عززت ولوج المغاربة لسكن لائق وضمنت لهم فضاءات عيش كريمة رئيس الحكومة عزيز أخنوش
قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إن حكومته حرصت في إطار تنزيل الإرادة الملكية، على تعزيز تعزيز قدرة المواطنين في الولوج إلى سكن لائق، وضمان فضاءات عيش كريمة لصالح الأسرة المغربية.
 
وسجل أخنوش في جلسة عمومية خصصت لموضوع "سياسة التعمير والسكنى وأثرها على الدينامية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية والمجالية"، بمجلس النواب، أنه تنفيذا لرؤية الملك محمد السادس أطلقت الحكومة مع بداية هذه السنة برنامجا طموحا لدعم السكن وتيسير سبل حصول المواطنين على سكن جيد.
 
وسيمكن هذا البرنامج الملكي، بحسب رئيس الحكومة، من تسهيل عملية ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المحدود والطبقة المتوسطة إلى سكن يلبي حاجياتها المعيشية ويحفظ كرامتها وحقوقها، مضيفا أنه يروم الرفع من العرض السكني إعطاء دفعة قوية للقطاع الخاص، وتحفيز المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق فرص الشغل.
 
وأضاف المتحدث، أن هذا البرنامج منذ إطلاقه في بداية هذه السنة حقق نتائج جد مهمة فاقت التوقعات المنتظرة، كما لقي إقبالا كبيرا من طرف المغاربة داخل وخارج أرض الوطن، وهو ما تعكسه بوضوح الحصيلة الإيجابية التي أبان عنها.
 
في هذا الإطار، أعلن أخنوش أنه إلى غاية صباح اليوم 15 يوليوز 2024، بلغت عدد الطلبات الواردة على المنصة المخصصة للدعم ما مجموعه 84.500 طلب استفادة. كما استفاد إلى غاية نفس التاريخ أزيد من 17.000 مستفيد، 44% منهم نساء، و22% منهم مغاربة مقيمون بالخارج.
 
فيما بلغت قيمة المساكن التي تم اقتناؤها 6,3 مليار درهم، بمساهمة إجمالية للدولة تصل إلى 1,3 مليار درهم، بحسب ما أكده رئيس الحكومة عزيز أخنوش.
 
وموازاة مع هذه الطفرة المحققة، أشار رئيس الحكومة إلى قطاع التعمير والإسكان سجل مؤشرات مهمة منذ انطلاق هذا البرنامج الملكي، حيث ارتفعت عدد المشاريع المرخص لها بنسبة 16%.
 
كما تم تسجيل ارتفاع القيمة المضافة لقطاع البناء بــ 2.5% خلال الربع الأول من سنة 2024، وارتفاع القروض الموجهة للسكن بنسبة 1.5%، والزيادة في القروض الموجهة للمنعشين العقاريين بقيمة 3.8%.