الأحد 8 سبتمبر 2024
اقتصاد

كلميم.. إطلاق محطة جديدة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الشمسية

كلميم.. إطلاق محطة جديدة لتحلية مياه البحر تعمل بالطاقة الشمسية الشركة الفرنسية قد أعلنت قبل نحو عامين عن هذا المشروع في المغرب
أطلقت شركة “Osmosun” الفرنسية، المتخصصة في تقنيات تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، أول مشروع لها في المغرب، في مدينة كلميم، بهدف تحلية مياه البحر لجعلها عذبة، وكذلك لري مساحات زراعية تبلغ 38 هكتارًا.
 
وذكر بلاغ صادر عن الشركة، أنها قامت بتطوير نموذج للحراجة الزراعية مستوحى من الواحات، بهدف عكس عملية تدهور التربة في الأراضي الصحراوية وجعلها أكثر خصوبة، حيث يعتمد هذا النموذج على ثلاثة عناصر رئيسية: برمجيات الحراجة الزراعية، وهندسة النباتات، واستخدام مياه الآبار ذات الملوحة المنخفضة.
 
وقامت شركة Osmosun بتركيب وحدة “OSMOSUN 6 BW” التي تستطيع إنتاج ما يصل إلى 140 متر مكعب من المياه العذبة يوميًا، وتقوم العملية على جمع الماء من المياه الجوفية ذات الملوحة المنخفضة، وبعد معالجتها، يتم استخدامها في ري 31 هكتارًا من المزارع التي تزرع أشجار التين والرمان والخروب، بالإضافة إلى نباتات مثل إكليل الجبل.
 
وكانت الشركة الفرنسية قد أعلنت قبل نحو عامين عن هذا المشروع في المغرب، الذي يهدف إلى تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، بهدف خفض تكاليف مشاريع تحلية المياه الباهظة، وذلك في إطار استراتيجية المغرب لمواجهة تحدي ندرة المياه وتعزيز الاستدامة البيئية.