السبت 5 أكتوبر 2024
اقتصاد

الجامعة الوطنية للفلاحة فرع وجدة تنتخب شكيب لحمر كاتبا عاما لها

الجامعة الوطنية للفلاحة فرع وجدة تنتخب شكيب لحمر كاتبا عاما لها جانب من أشغال المؤتمر
احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر الاتحاد المغربي للشغل بوجدة صبيحة يوم السبت 6 يوليوز2024، أشغال المؤتمر الثالث للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي فرع وجدة تحت شعار " على خطى رفيقنا محمد بن حفون نواصل نضالنا النقابي لتحقيق مطالبنا وتحصين مكاسبنا".
 
أشغال المؤتمر أشرف عليها المكتب الوطني للجامعة في شخص كل من الكاتب الوطني لها ونائبه، حيث قدما عرضا تفصيليا حول الحوار القطاعي مع وزارة الفلاحة وحول المعارك التي خيضت على مستوى جميع المؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة وأهمها الاضراب الوطني الناجح الذي استجابت له شغيلة القطاع الفلاحي في 20 مارس 2024 والذي كان من بين مطالبه الزيادة العامة في الأجور واخراج نظام اساسي منصف ومحفز خاصة في ONSA والمكاتب الجهوية للاستثمار الفلاحي بالإضافة إلى الرقي بخدمات مؤسسات الأعمال الاجتماعية لتشمل تيسير مأمورية موظفي الفلاحة والعمال الزراعيين في الولوج إلى السكن والى التقاعد التكميلي.
 
كما ألحا المشرفان على المؤتمر على وجوب توحيد الحد الأدنى للأجر في كل من القطاع الصناعي والفلاحي ضمانا للعدالة الاجرية وتقليصا لفوراق الأجرة بين SMIG وSMAG. وبالرغم من أن المسؤولين الوطنيين ثمنا محضر الاتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية في 29ابريل 2024 والذي كان من نتيجته الزيادة العامة في الأجور في القطاعين العام والخاص. إلا أنهما حذرا من مغبة تمرير مشروع القانون المكبل للحق الدستوري في الإضراب واعتبرا ان الاضراب هو السلاح الوحيد الذي بقي في يد الطبقة العاملة ونفس الشيء ينطبق على اصطلح عليه بإصلاح أنظمة التقاعد والمعاشات اصلاحا مقياسيا لا يعالج المشكل من أصله ولا يجيب عن السؤال المحوري، هو أين ذهبت مدخرات العمال في صناديق التقاعد ومن المسؤول عن إفلاسها؟
 
ليعرج المسؤولان على معاناة العديد من العمال الزراعيين في الكثير من الضيعات الفلاحية حيث ان مالكي الأراضي من الاقطاعيين الذين لم يكتفوا بعدم احترام تشريع الشغل بل إنهم حرموا العمال من أجورهم لشهور عدة في غياب أي رد فعل للسلطات العمومية (بركان نموذجا).
 
وبعدها أعطيت الكلمة للمؤتمرين والمؤتمرات ليعبروا عن آرائهم وتطلعاتهم قبل أن تختتم أشغال المؤتمر بتشكيل مكتب نقابي وضع على رأسه شكيب لحمر كاتبا عاما للجامعة الوطنية للفلاحة فرع وجدة.