الخميس 19 سبتمبر 2024
مجتمع

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "اليوم 24"

13 مليار سنتيم لتجديد حظيرة سيارات «onee»

بالرغم من الصعوبات المالية التي تعانيها خزينة المكتب الوطني للكهرباء والماء وتعليمات رئيس الحكومة بشأن ترشيد نفقات اقتناء سيارات جديدة، تؤكد مصادر بوزارة الاقتصاد والمالية أن الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب «onee»، علي الفاسي الفهري، خصص 138 مليون درهم لتجديد حظيرة سيارات المكتب الوطني للكهرباء والماء. وحسب المصادر ذاتها، يتعلق الأمر باقتناء حوالي 600 عربة من بينها أكثر من 200 سيارة رباعية الدفع. وكذلك، حسب المصادر نفسها، تضم هذه الصفقة المتعلقة بتجديد حظيرة سيارات: 166 شاحنة للنقل و156 شاحنة خفيفة.

- "كورا بريس" 

هذا ما وقع لشاب مغربي أهدى طوم كروز نسخة من القرآن الكريم؟

تفاجأ الممثل العالمي طوم كروز بشاب مغربي يعانقه ويهديه كتاب "القرآن الكريم"، وذلك في اليوم الأخير من انتهاء تصوير مشاهد فيلمه "مهمة مستحيلة 5"، على مستوى "درب اليهودي" بالدار البيضاء.

وأهدى الشاب المغربي الممثل الشهير  نسخة من القرأن الكريم، مذكّرا النجم العالمي في رسالة وضعها بداخله باللغة الإنجليزية، أن "القرآن كتاب الله وله أكثر من ألف وأربعمائة سنة، وأن قراءته سوف تمنح لك إجابات على كل الأسئلة العلمية التي تشغل بالك، كما أن قراءته ستمنحك قوة روحية وإيمانا عميقا".

ووفق مصادر محلية عاينت الواقعة، فإن عناصر الشرطة السياحية، التي كانت قريبة من لحظة تسليم الشاب نسخة من القرآن للنجم العالمي، أوقفت الشاب، وتمت إحالته على مقر ولاية الأمن بالدار البيضاء، حيث استمر التحقيق معه ما يفوق عن 5 ساعات، ليتم إطلاق سراحه.

وقد انصبت أسئلة المحققين حول دواعي تسليم طوم كروز نسخة من القرآن، وعن فحوى الرسالة التي كانت تظهر ورقتها من جانب المصحف، وعن إمكانية انتماء الشاب إلى تنظيم سياسي أو جماعة دينية معينة. 

وتم الإفراج عن الشاب بعد تأكد المحققين من حسن نيته وأن لا انتماء سياسي أو ديني له.

- "كيفاش" 

ما تخافوش يا ناس كازا.. لا زيادة في ثمن الطوبيس

قررت شركة نقل المدينة في الدار البيضاء، تأجيل فرض ذعيرة التذكرة الإلكترونية على البيضاويين إلى ما بعد عيد الأضحى. وأكد يوسف الودغيري الإدريسي، مدير رأس المال البشري في نقل المدينة، في تصريح خص به موقع “كيفاش”، أن إدارة نقل المدينة ارتأت تأجيل تطبيق هذه الذعيرة، رغم الإعلان الذي تم نشره داخل الحافلات، والذي يفيد إضافة درهم واحد على كل بطاقة لم يدفع ثمنها إلكترونيا، ابتداء من أمس الجمعة (3 أكتوبر). وأضاف المصدر ذاته أن تنفيذ قرار إدماج خط حافلات نقل المدينة مع خطوط الطرامواي ما زال مؤجلا، في انتظار أن يحسم مجلس المدينة في الأمر، هذا الأخير الذي تبقى له صلاحية تحديد ثمن التذكرة المزدوجة، وذلك في إطار تشجيع المواطن البيضاوي على اقتناء التذاكر الإلكترونية، والمساهمة في الحد من العرقلة التي تتسبب فيها عملية شراء التذاكر من وسط الحافلة. وأفاد الإعلان، الذي وضعته شركة نقل المدينة داخل الحافلات، بأن أداء ذعيرة درهم واحد لكل بطاقة تم دفع ثمنها داخل الحافلة، عوض الاستفادة من البطاقة الإلكترونية.

شركة نقل المدينة نظمت حملة تحسيسية، منذ أواخر السنة الماضية، دعت فيها البيضاويين إلى اقتناء البطاقة الإلكترونية بثمن 50 درهم، وتعبئتها ابتداء من 20 درهم.

- "الأحداث أنفو" 

آبل تكشف عن آيباد وآيماك جديدين

أشارت أحدث التقارير بأن شركة آبل ستكشف عن الجيل الجديد من الحاسب اللوحي آيباد وحاسب آيماك من نوع “الكل في واحد” خلال مؤتمرٍ خاص ستعقده الشركة بتاريخ 16 أكتوبر الحالي.

وأوضح موقع Recode نقلًا عن مصادره، بأن شركة آبل ستكشف عن النسخة الأحدث من الحاسب اللوحي الخاص بها؛ “آيباد” iPad، بالإضافة إلى الخط الجديد من أجهزة “آيماك” iMac، وذلك خلال حفلٍ سيقام في مدينة كوبرتينو. ومن المتوقع أن تقدم آبل واحدًا من حواسب “آيماك” الجديدة من نوع “الكل في واحد” بشاشة بقياس 27 بوصة من نوع “ريتينا” بدقّة عرض 5120×2880 بيكسل، بالإضافة إلى الإعلان عن النسخة النهائية من نظام OSX، والتي تحمل اسم “يوسميت” Yosemite.

 يُذكر أن تقرير سابق تحدثت عن عزم شركة آبل عقد مؤتمر صحفي بتاريخ 21 أكتوبر، بهدف الكشف عن الجيل الجديد من حواسبها اللوحية “آيباد”، بالإضافة إلى إطلاقها لتحديث “أو إس إكس 10.10″، ولكن يبدو أن الموعد سيكون أقرب من ذلك حسب التقارير الجديدة.

- "موقع 360" 

القضاء الإسباني يرفض طعن ميسي بخصوص "تهربه الضريبي"

رفض قاضي محكمة إسبانية الطعن المقدم من جانب اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي ضد اتهامه بثلاث جرائم متعلقة بالتهرب الضريبي، بحجة أن مهاجم فريق برشلونة قد يكون على علم بأنشطة والده خورخي أوراسيو ميسي الذي يعد وكيله والمسؤول عن كل شؤونه الاقتصادية.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية إن قاضي بلدة جافا في برشلونة رفض أيضا مقترح ميسي بالاستدعاء للشهادة كل من المحامي أنخل خواريث، ومدير كرة القدم في برشلونة راؤول سانيي، فضلا عن شخص يدعى ألفونيو نيبوت، حيث اعتبر أنه لا علاقة لهم بالقضية.