الأحد 30 يونيو 2024
اقتصاد

البيضاء تحتضن المعرض الدولي للماء "سيطو" في هذا التاريخ

البيضاء تحتضن المعرض الدولي للماء "سيطو" في هذا التاريخ ينظم "سيطو" في أعقاب المنتدى العالمي العاشر المنعقد في بالي في الفترة الممتدة من 18 إلى 25 ماي 2024
من المقرر أن تستضيف مدينة الدار البيضاء تحت رعاية الملك محمد السادس، النسخة الثامنة للمعرض الدولي للماء " سيطو" الذي سينعقد  أيام 2،3و4 يوليوز 2024 بتنظيم من فيلد أتيتود، والائتلاف المغربي للماء وشركائهما. 
 
وينظم "سيطو" في أعقاب المنتدى العالمي العاشر المنعقد في بالي في الفترة الممتدة من 18 إلى 25 ماي 2024، توفـر النسخة الثامنة من المعرض -بفضل النجاح الذي حققته النسخ السبع السابقة ودعم المؤسسات والأطراف المعنية وطنيا ودوليا- فرصة جديدة للتبادل واللقاء وإقامة الشراكات بهدف مواجهة التحديات المتكـررة والجديـدة المتعلقة بالمياه، الصرف الصحي والطاقة. رغم أن هناك اجماع حول الصبغة المحلية لقضية الماء وأيضا الوعي بكونها قضية عالمية بامتياز تواجه قيـودا وحـدودا خاصة بسبب التغيـر المناخـي.
 
ويعتبـر الماء قضية معقدة ونموذجية تتفاعل مع أهداف التنمية المستدامة ومع القضايا التالية الأخرى: الأراضي (المحلية، الإقليمية والدولية)، التعليم، التغير المناخي، الأمن المائي، الأمن الغذائي، الصحة، الطاقة، التوازن بين العرض والطلب، التكنولوجيا/ الابتكار الاستثمارات الديمغرافيا، التحضر، الهجرة، الحكم، السلام/الصراع، الاستراتيجية الجغرافية والانصــــاف.
 
وفي نفس الاتجاه يدعو المفهوم الناشئ للاقتصاد الأخضر إلى جانب مفهوم التنمية المستدامة أصحاب المصلحة المعنييـن، بالبحـث عن أساليـب لإدارة وتنزيل المشاريع تتكيـف مع التحـولات النموذجية.
 
وحسب ورقة اللقاء، استكشاف مكانة الماء باعتباره "قضية وطنية" في ظل التعقيدات التي نعيشها تحت مظاهر التغيـر المناخي والندرة وضرورة تقارب السياسات القطاعية سيسمح باقتراح حلول ومنهجيات وأساليب مبتكرة لتفعيل البرامج والمشاريع بل وحتى سيناريوهات تحسين الحكامة مهما كان القطاع المعني وحجمه. لم تعـد المسألة تتعلق بالاهتمام بالأمن المائي فقط، بل أصبح السؤال الجوهري كيفية التعايش مع هذا النموذج الذي أصبح عاملا حاسما إذ أنه مفتاح للتنمية المستدامة، يستدعي من الفاعلين مراجعة تعاملهم مع مسؤوليتهم المجتمعية.
 
وتتميز هذه الدورة الثامنة من "الـ سيطو" بتقديم فقـرات متعددة:
• المعــرض لمهن الماء والصرف الصحي والطاقـــة؛ من 2 إلى 4 يوليوز 2024.
• برنامج علمي يتضمـــن:
- عقد مؤتمر دولي عالي المستوى بشراكة مع التحالف المغربي للماء تحت عنوان عام: "من الاجهاد إلى الأمن المائي: أي حلول لمواجهة تعقيدات الماء" والذي سيتولى تقديم مداخلات خبراء محليون ودوليون وسيسعى إلى توفير توازن بين المفاهيم والإجراءات الميدانية اختتام المؤتمر بتوصيــات، يوم 2 يوليوز 2024 ابتداء من الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال.
 
- ورشة عمل ينظمها بالتوازي صندوق الإيداع والتدبير حول موضوع "وضعية التكنولوجيات في مجال تحلية المياه " يوم 3 يوليوز على الساعة 10 صباحـا.
- نقاش في نفس الموضوع بين الأجيال سيجمع بين "الشباب" و"الكبار" لتبادل الخبـــــــرات يوم 3 يوليوز 2024 ابتداء من الساعة الثانية والنصف بعد الزوال.
• تعزيز القــدرات: سيتم تنظيم حصتين للتكويـــــن:
- الأولى حول الجوانب القانونية والمؤسساتية حول الماء،
- الثانية تتعلق بموضوع الوساطــــة.