الجمعة 20 سبتمبر 2024
مجتمع

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

قرأنا لكم في الجرائد الإلكترونية

- "اليوم 24"

جماعة العدل والإحسان تتوعد أعضاءها الملتحقين بظريف بـ "الطرد"

على خلاف تصريحات محمد ضريف، رئيس حزب الديمقراطيين الجدد، والتي رحب من خلالها بأعضاء جماعة العدل والإحسان الملتحقين بحزبه الجديد، خرج فتح الله أرسلان، الرجل الثاني في الجماعة والناطق باسمها مُتوعدا كل عضو منها يلتحق بحزب "البصمة" بـ "الطرد".

وكشف أرسلان، في تصريح لـ "اليوم 24"، أنه في حالة ما إذا انساق احد أعضاء الجماعة إلى العمل الحزبي بأحد الأحزاب السياسية، فسيفصل من الجماعة بطريقة تلقائية، موضحا أن "انضمام عضو من الجماعة لأي حزب يدل على أنه غير راض عن عمل الجماعة وعن دائرتها السياسية والعمل الذي تنهجه في التدبير السياسي".

وقال أرسلان، إنه لا يمكن لأعضاء الجماعة أن يجمعوا بين انتمائهم للعدل والإحسان وانتمائهم لحزب "الديمقراطيون الجدد" المؤسس حديثا، مضيفا "لا يمكن أن نجمع في جماعتنا بين صفتين، إما معنا أو مع الأحزاب السياسية الأخرى".

- "كازاوي"

مجلس جهة الدار البيضاء يسجل ملاحظات على المكتب الوطني للسكك الحديدية لهذا السبب

قررت لجنة النقل والمواصلات بمجلس جهة الدار البيضاء الكبرى، في اجتماع عقد يوم الخميس الماضي، تأجيل المصادقة على الاتفاقية المتعلقة بمشروع اتفاقية شراكة بين المكتب الوطني للسكك الحديدية ومجلس الجهة والجماعة الحضرية لبوسكورة حول بناء قنطرة طرقية فوق السكة الحديدية على مستوى النقطة الكيلومترية 773+19.

وتداولت اللجنة، خلال نفس الاجتماع الذي ترأسه نور الدين لحمامصي، مندوب اللجنة، وبحضور أعضاء المجلس، وكذا المصالح الخارجية المعنية، وأطر الإدارة الجهوية، باستفاضة في هذه النقطة، كما ناقشت تأخر المكتب الوطني في تقديم دراسات تقنية معمقة وتحديد الاعتمادات المالية الضرورية لإنجاز هذا المشروع.

وقد بدا من خلال النقاش أن مكتب ربيع الخليع لم بتأخر فقط بالنسبة إلى هذا المشروع، بل بمشروع آخر ويتعلق الأمر ببناء ممر للراجلين فوق السكة الحديدية على مستوى النقطة الكيلومترية 17+600، حيث تم الاتفاق في نفس اللجنة على تأجيل المصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين المكتب الوطني للسكك الحديدية، ومجلس جهة الدار البيضاء الكبرى، والجماعة الحضرية لبوسكورة لهذا السبب.

- "هسبريس"

فَاينَانشال تَايمز: السوق المغربيّة "مبتدئَة"

عملت "فاينانشال تايمز" لمؤشرات الأسواق على خفض تصنيف المغرب من "سوق ناشئة ثانوية" إلى "سوق مبتدئة"، مبررة هذه الخطوة بـ "استمرار تراجع السيولة". ويبقى المغرب مصنفا "سوقا مبتدئة" كذلك ضمن مؤشرات "إم.إس.سي.اي" لأسواق المنافسة الاقتصاديّة. وتضيف رويترز ضمن تعاطيها مع الخبر أن "فاينانشال تايمز" وضعت السوق الفلسطينية تحت المراقبة لاحتمال إدراجها بمؤشر "الأسواق المبتدئة".

- "هبة بريس"

رئيس الحكومة يخرق قانون السير وشرطي المرور يتجاوز " المخالفة "

كشف رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران أمام أعضاء الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية في الملتقى الثاني لتنمية العمل النسائي بالرباط حقيقة خرقه لقانون السير، وقال إن شرطي المرور أوقفه، وعندما تعرف عليه رفض تحرير المخالفة المرورية له.

وأضاف رئيس الحكومة أنه ذهب إلى حال سبيله دون أداء الغرامة. موضحا "ولكن مواطن عادي ما غاديش يتفاكوا معاه ".

بنكيران دعا أعضاء حزبه إلى عدم تجاهل الاستفادة من المنافع والامتيازات التي يوفرها لهم العمل السياسي. وقال إنه عندما يصبح المرء مستشارا جماعيا أو رئيسا لجماعة أو وزيرا تزداد المنافع.

واقر رئيس الحكومة ـ حسب الاخبار ـ بصريح العبارة " ولو تكونوا إخوان وأبناء الحركة الإسلامية، لن أصدق عدم استفادتكم من الامتيازات والمنافع "

- "الجريدة 24"

انتحار مهندس معماري بولاية مراكش في ظروف غامضة

أقدم مهندس معماري يعمل في ولاية مراكش على وضع حد لحياته ليلة أمس الاثنين. وأفادت مصادر أن المهندس (م. ب)، والذي تجاوز عقده الخامس، عثر عليه مشنوقا في بيت بالمدينة العتيقة في ظروف غامضة. وأضافت أنه كان يعمل في بداية حياته مهندسا ببلدية مراكش قبل أن ينتقل للعمل في الولاية. ولم يعرف بعد الدافع وراء إقدامه على الانتحار.

- "كيفاش"

ضواحي ورزازات.. السيول تجرف 4 أطفال

جرفت سيول واد، أمس الاثنين (22 شتنبر)، في الجماعة القروية زناكة، ضواحي ورزازات، أربعة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 8 سنوات و11 عاما، كانوا يلعبون جانب وادي تازلمينت.

وبعد جهود عناصر الوقاية المدنية عثر على جثة طفل على بعد كيلومتر من مكان الحادث، فيما يستمر البحث من أجل العثور على الثلاثة الآخرين.