الثلاثاء 30 إبريل 2024
فن وثقافة

أسفي حاضرة المحيط تحتفي بالثقافة الأندلسية من خلال هذا الديوان

أسفي حاضرة المحيط تحتفي بالثقافة الأندلسية من خلال هذا الديوان مشهد من مدينة أسفي
أصدرت المديرية الإقليمية بوزارة الثقافة بأسفي واليوسفية مذكرة ثقافية حفل توقيع كتاب "ديوان أخبار وأشعار شواعر الأندلس من الفتح حتى سقوط غرناطة"، وذلك يوم الجمعة 19 أبريل 2024، في الساعة السادسة والنصف مساء بالقاعة المتعددة الإختصاصات بمدينة الفنون والثقافة.
 
وأشارت نفس المذكرة إلى أن هذا النشاط الثقافي يدخل في إطار الإحتفال بشهر التراث لسنة 2024 ، حيث ستنظم المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بآسفي واليوسفية،  بشراكة مع الرابطة المغربية لتحقيق التراث حفل توقيع وتقديم ديوان "أخبار وأشعار  شعراء الأندلس من الفتح حتى سقوط غرناطة" جمع وتحقيق الدكتورة متال الزيادي بمشاركة نخبة من الأساتذة الجامعيين بقراءات في هذا الكتاب.
 
وقد وقع الإختيار - حسب المذكرة - على هذا العمل لقيمته العلمية ومكانته في المكتبة المغربية الأندلسية، حيث جمع ما تفرق في المصادر، فقدم عطاء المرأة الأندلسية في المستوى اللائق بها.
 
وغير خاف أن التراث الأندلسي يعتبر مكونا مهما من مكونات الحضارة المغربية ليس فقط منذ سقوط الأندلس ولكن أيضا خلال فترات حكم المرابطين والموحدين لهذا القطر. وما تزال مظاهر هذا الإرث بارزة في شتى مناحي الحياة بمدن مغربية كثيرة وفي طليعتها مدينة أسفي التي استقرت بها عدة أسر اندلسية. غير أن هذا المكون الحضاري لم يمنح ما يستحق من العناية، ولعل الاحتفال بهذا الكتاب يذكي في المهتمين روح الحماس لمزيد من العناية به.