السبت 25 مايو 2024
مجتمع

يوسف الرخيص: الوالي حرك ملف أرض كاريان "سنطرال" والدراسات حول مشروع المنتزه ستخرج قريبا

 
 
يوسف الرخيص: الوالي حرك ملف أرض كاريان "سنطرال" والدراسات حول مشروع المنتزه ستخرج قريبا يوسف الرخيص، رئيس مقاطعة الحي المحمدي بالبيضاء
كشف يوسف الرخيص، رئيس مقاطعة الحي المحمدي بالبيضاء، عن بعض التفاصيل التي تتعلق بالمنتزه البيئي الذي سوف يتم إنجازه في القطعة الأرضية التي كان يوجد عليها "كاريان" سنطرال". وأضاف أن المشروع في طور الدراسة. وتطرق الرخيص عن الأسباب التي جعلته يركز بشكل كبير على الجانب الثقافي في مقاطعة الحي المحمدي.

ماهي المعالم الكبرى للمنتزه البيئي الذي سوف يتم إنجازه في الأرض التي كانت مخصصة لكريان سنطرال بالبيضاء؟
بداية لا بد أن أذكر أن القطعة الأرضية التي كان يوجد عليها كاريان سنطرال تابعة إداريا لمقاطعة عين السبع، ولكن جغرافيا توجد فوق تراب مقاطعة الحي المحمدي وتناهز مساحتها 30 هكتارا، ولقد كان الكاريان يضم حوالي 15 ألف "براكة" وتم ترحيل سكان هذا الكاريان إلى الهراويين. وظلت الأرض عارية، حيث لم يتم برمجة أي مشروع فيها. وقد قام الوالي محمد امهيدية حاليا بالتشاور مع باقي الفاعلين الذين يهمهم الأمر، بتنزيل قرار السلطة العمومية القاضي بإحداث أكبر منتزه بالبيضاء في تلك المنطقة، وهناك انكباب على وضع دراسة لإنجاز هذا المشروع.
 
هل يمكن القول إن خروج هذا المشروع إلى الوجود سيقطع الطريق نهائيا على من يتربصون بهذه الأرض لإنجاز مشاريع سكنية في تلك المنطقة؟
الحديث حاليا منصب حول إحداث منتزه وليس إنجاز أي مشروع سكني، وبدون شك فإن تصميم التهيئة الخاص بمقاطعة عين السبع الذي سيخرج إلى الوجود خلال هذا العام سيتضمن المشروع الذي سوف يتم إنجازه في أرض الكاريان.

من المشاريع التي تم إنجازها في مقاطعة الحي المحمدي والتي تتعلق بالمساحات الخضراء، مشروع بشار الخير، ماهي الكلفة المالية لهذا المشروع ومتى ستنتهي الأشغال به؟
لابد أن أشير أن أرض بشار الخير كانت في ملك شركة "صونداك" وكانت المجالس المنتخبة السابقة تطالب بإحداث حديقة فوق هذه الأرض، لكن القرار ظل معلقا، حيث كانت شركة "صونداك" تطالب بالحصول على المقابل من أجل التنازل عليها، وهو ما جعل العمدة نبيلة ارميلي تتبنى فكرة تبادل الأراضي. وشملت هذه العملية أرض بشار الخير التي تناهز مساحتها 7 هكتارات، وانطلقت الأشغال بالمشروع منذ ثلاثة أشهر ورصد له مبلغ 2 مليون درهم.
 
ما هو الأجل الذي سينتهي فيه مشروع حديقة بشار الخير؟
لقد حددت نهاية الأشغال بهذه الحديقة في نهاية يونيو 2024، وقد طالب الوالي امهيدية بتسليم المشروع قبل حلول هذا التاريخ، أي سيخرج المشروع إلى الوجود قريبا.

من المؤاخذات التي توجه إليك من قبل خصومك السياسيين، أنك تهتم بشكل كبير بالأنشطة الثقافية داخل المقاطعة على حساب باقي القضايا التي تهم الساكنة أو جلب مشاريع مهمة للمقاطعة، ماهو رأيك؟
كما يعرف الجميع، فإن الحي المحمدي هو منبع الثقافة في البيضاء ولا داعي هنا للحديث عن أسماء المثقفين الذين أنجبتهم منطقة الحي المحمدي، والتركيز على الجانب الثقاقي يهدف إلى إعطاء فرصة الاشتغال لمجموعة من المثقفين، سيما أن المجالس السابقة لم تعط لهذا الأمر الأولية. حاليا مقاطعة الحي المحمدي تتميز بتنظيم مهرجان الظاهرة الغيوانية.

لكن هناك من يقول إن الاهتمام بالجانب الثقافي بهذه الدرجة هو محاولة منك لاستمالة أصوات الناخبين من هذا الوسط؟
قبل انتخابي رئيسا لمقاطعة الحي المحمدي، فإنني فاعل جمعوي منذ سنوات وخاصة في الشق المرتبط بالإعاقة وكنت أعاني كثيرا مع بعض رؤساء الجماعات الترابية في الشق المتعلق بتوفير وسائل النقل والقيام ببعض الأنشطة، ولا أرغب في تكرار ما كان يحدث لي مع الجمعيات، ولهذا الأمر فإنني مددت يدي لهذه الجمعيات.

ارتباطا بهذا الموضوع، كان العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة يراهنون عليك من أجل الاستجابة إلى مطلب مجانية التنقل، لكن لحد الساعة ومع انطلاقة "الباصواي" لم يتم الاستجابة لهذا المطلب، ما هو السبب وراء ذلك؟
لقد سبق أن ترافعت عن هذا الأمر خلال دورة المصادقة على سعر "الباصواي"، وأكدت على ضرورة تخصيص المجانية لهذه الفئة في وسائل النقل. وقد عقدت العمدة لقاء مع تنسيقية تمثل الأشخاص المعاقين وتم خلاله مناقشة بعض القضايا المتعلقة بالنقل والولوجيات. 
 شركة البيضاء للنقل تشترط الحصول على دعم مالي من أجل السماح بمجانية ركوب ذوي الاحتياجات الخاصة. وإنني أطالب في هذه المرحلة فقد بتخفيض ثمن الركوب، لأن هذه الفئة تستحق ذلك بسبب المعاناة التي تتخبط فيها، علما أن مجموعة من الدول تسمح للمعاقين ركوب وسائل النقل بالمجان.
 
كم عدد ذوي الاحتياجات الخاصة بالبيضاء؟
حاليا هناك 160 ألف شخص، وهنا الحديث عن جميع أنواع الإعاقات (الحركية والذهنية والصم البكم والمكفوفين والتوحد). ويمكن إضافة أنواع أخرى من الإعاقة كما هو الحال بالنسبة للمرضى الدين يقومون بالدياليز والسرطان والداء السكري. كما أن مجموعة من العائلات لا تصرح بأبنائها المعاقين.