الأربعاء 1 مايو 2024
مجتمع

الكدش تتضامن مع ما تعرّض له كاتبها الجهوي في مديرية بنموسى بتيزنيت

الكدش تتضامن مع ما تعرّض له كاتبها الجهوي في مديرية بنموسى بتيزنيت وقفة تضامنية مع الكاتب الجهوي لنقابة الكدش بسوس ماسة بمقر مديرية تيزنيت
عبر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) بطاطا عن "تضامنه مع النعمة الغازي الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم CDT بجهة سوس ماسة. كل الإدانة والاستنكار للهجوم ومحاولة الطرد الذي تعرض لها الكاتب الجهوي لنقابتنا من طرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بمقر المديرية بتيزنيت.
 
ووصف البيان النقابي الذي توصلت "أنفاس بريس"، ما حصل "أنه الهجوم البائد والأرعن ومحاولة الطرد الذي تعرض له اليوم الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم كدش بتيزنيت، والذي يشغل مهمة الكاتب الجهوي للنقابة بجهة سوس ماسة، من طرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بتيزنيت بمقر المديرية، والذي قابله الكاتب الجهوي بكل تعقل ومسؤولية".
 
ونبه البيان النقابي إلى أن "تصرف المدير الإقليمي وتلفظه بعبارات بعيدة عن الاحترام وأخلاقيات المهنة تجاه مسؤول نقابي وشريك اجتماعي لمنظّمة دستورية من قبيل: خرج علي من المديرية ما عندك الحق تبقى دور لي هنا وتؤثر على عمل الموظفين." لا يمت للأخلاق ولا للقانون بأي صلة، بل يُرجعنا إلى العهود الأرستقراطية البائدة، ولا ينسجم مع كل القوانين وتوجهات الدولة في بناء شراكة حقيقية بين مختلف مؤسسات الدولة وشركائها".
 
وأكدت النقابة الوطنية للتعليم بطاطا "تضامنها المطلق واللاّمشروط مع الكاتب الإقليمي والجهوي للنقابة الوطنية للتعليم جراء ما تعرض له من هجوم أثناء قيامه بمهامه النقابية الاعتيادية بمقر المديرية الإقليمية لتيزنيت"، مستنكرا ما أسماه البيان النقابي بـ"بالتصرف الأرعن والبائد الصادر من المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، والذي ينم عن عنجهية غير مقبولة وكأنه يسير ضيعته الخاصة".
 
وطالبت النقابة، وفق بيانها، "مديرة الأكاديمية بجهة سوس ماسة إلى التدخل العاجل، وتطبيق القانون الداعي إلى احترام الشركاء الاجتماعيين باعتبارهم مؤسسة دستورية تقوم بواجبها دفاعا عن المدرسة العمومية وعن نساء ورجال التعليم".
 
وأشار البيان النقابي للنقابة إلى "استعداده تجسيد واجب التضامن مع الكاتب الجهوي من خلال الخطوات النضالية التي يراها المكتب الإقليمي لنقابتنا في تيزنيت، ومكتبنا الجهوي ضرورية لرد الاعتبار للكاتب الجهوي خصوصا وللنقابة عموما".
 
وحاول المدير الإقليمي جبر ضرر كاتب النقابة الوطنية للتعليم في وساطة وصلح، غير أن الكاتب الجهوي للنقابة بسوس ماسة رفض ذلك، على الرغم من أنهما كانا مهادنين وصديقان أبديا تضامنا بينهما لسنوات، في عهد غير مأسوف على رحيله"، وفق إفادات مصدر  نقابي لـ"أنفاس بريس".