الثلاثاء 7 مايو 2024
جالية

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا بشأن مكافحة كراهية الإسلام

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا بشأن مكافحة كراهية الإسلام مظاهرات سابقة بفرنسا ضد الكراهية للمسلمين
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤخرا قرار بعنوان" تدابير مكافحة كراهية الإسلام"، جاء ذلك خلال اجتماع بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة كراهية الإسلام أو ما يعرف بـ "الإسلاموفوبيا". وصوتت 115 دولة لصالح مشروع القرار الذي قدمته باكستان نيابة عن منظمة التعاون الإسلامي، فيما امتنعت 44 دولة عن التصويت، في حين لم تصوت أي دولة ضد القرار. 
ويدعو القرار إلى تعيين مبعوث خاص للأمم المتحدة معني بمكافحة الإسلاموفوبيا، كما يدين أي دعوة إلى الكراهية الدينية والتحريض على التمييز أو العداوة أو العنف ضد المسلمين .
وتهيب الجمعية العامة في قرارها بالدول الأعضاء، أن تتخذ التدابير اللازمة لمكافحة التعصب الديني والقوالب النمطية والسلبية والكراهية والتحريض على العنف وممارسته ضد المسلمين وأن تحظر بموجب القانون التحريض على العنف وممارسته على أساس الدين أو المعتقد.
وأكد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، في تصريح نشره موقع المنظمة قائلا:" في جميع أنحاء العالم، نرى موجة متصاعدة من الكراهية والتعصب ضد المسلمين. يمكن أن يأتي ذلك بأشكال عديدة، التمييز الهيكلي والنظامي، الاستبعاد الاجتماعي والاقتصادي، سياسات الهجرة غير المتكافئة.، المراقبة والتنميط غير المبرر.، القيود المفروضة على الحصول على المواطنة والتعليم والتوظيف والعدالة"
ونبه الأمين العام إلى أن هذه العوائق المؤسسية وغيرها "تديم حلقة مفرغة من الاستبعاد والفقر والحرمان يتردد صداها عبر الأجيال. وفي الوقت نفسه، ينشر الخطاب المثير للانقسام والتضليل الصور النمطية، ووصم المجتمعات المحلية، وخلق بيئة من سوء الفهم والشك".
وقال إن البعض يستغل، "بشكل مخجل"، الكراهية ضد المسلمين والسياسات الإقصائية لتحقيق مكاسب سياسية. وأضاف: "يجب أن نسمي الأشياء بمسمياتها. ببساطة كل هذا هو كراهية". وأشار الأمين العام إلى أن "كراهية مجموعة ما تؤجج كراهية مجموعة أخرى. والكراهية تجعل الكراهية أمرا طبيعيا. وتدمر نسيج مجتمعاتنا. وتقوض المساواة والتفاهم واحترام حقوق الإنسان التي يعتمد عليها مستقبل وعالم مسالمان".