الخميس 19 سبتمبر 2024
اقتصاد

عزيز أخنوش: المغرب رائد في إنتاج سمك السردين على المستوى العالمي

عزيز أخنوش: المغرب رائد في إنتاج سمك السردين على المستوى العالمي

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش ، يوم الأربعاء بالحسيمة، أن المغرب يعد رائدا في إنتاج سمك لسردين على المستوى العالمي ، بما يقارب 57 بالمائة من الإنتاج السمكي الوطني.

وقال الوزير، في كلمة ألقاها في إطار فعاليات الدورة الأولى لمهرجان السردين، إن قطاع الصيد البحري شهد في الآونة الأخيرة تطورا كبيرا ، خاصة مع عملية تأهيل عدد كبير من الموانئ البحرية..

وتابع أن المغرب يتوفر حاليا على سبعة أسواق للجملة، و22 ميناء لصيد الأسماك، وقرى للصيد تم إنشاؤها على فضاءات محددة في 40 كيلومترا، مشيرا إلى أن هذه المرافق تساهم بشكل كبير في تحسين الإنتاجية والقدرة التنافسية للصيادين..

وأبرز الوزير أيضا أن ما يقرب من 50 بالمائة من الإنتاج الوطني من سمك السردين يستفيد من مخطط تهيئة يمكن من هيكلة عملية صيد هذا النوع من السمك من خلال اعتماد فترات للراحة البيولوجية ، وحصص (كوطا)، ومناطق يمنع فيها صيد الأسماك، وذلك بغية توفير الظروف الضرورية التي تسمح بتجدد الثروة السمكية. وقال إن سمك السردين يحتل دائما مكانة خاصة في العادات الغذائية للمغاربة، بالنظر لقيمته الغذائية وسعره الذي يبقى في متناول جميع شرائح المجتمع..

وأشار من جهة أخرى إلى أن أهمية هذا التظاهرة تكمن في كونها تساهم في تقريب هذا النوع من الأسماك أكثر من المستهلكين، علاوة على التعرف على خصائصه وفوائده..