الخميس 19 سبتمبر 2024
اقتصاد

مسؤول في" ليدك": معظم زبنائنا لن تطالهم الزيادة في الماء والكهرباء

مسؤول في" ليدك": معظم زبنائنا لن تطالهم الزيادة في الماء والكهرباء

بعد مرور حوالي  شهر (ابتداء من فاتح غشت 2014) على تنفيذ النظام الجديد للفوترة لأسعار الماء والكهرباء والتطهير السائل على المستوى الوطني، في إطار العقد البرنامج (2014-2017) بين الحكومة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الشروب لإعادة تقويم الوضعية المالية لهذا الأخير، عقدت شركة "ليدك" يوم الأربعاء لقاء إعلاميا قدم خلاله الحاج عبد اللطيف هيثمي، المدير العام المساعد ل"ليدك" رفقة مسؤولي الشركة، المقتضيات الجديدة  للفوترة والتعريفات. وأكد هيثمي أن هذا النظام الجديد هو نظام موحد على الصعيد الوطني عكس ما كان معمول به سابقا. ويتكون النظام الجديد للفوترة بالنسبة لتعريفات الزبناء الخواص من طريقتين لفوترة الاستهلاكات :

- الفوترة التدريجية التي تم الاحتفاظ بها بالنسبة للاستهلاكات الشهرية التي تقل عن أو تعادل:

12 متر مكعب للماء الشروب والتطهير (شطرين).

150 كيلواط ساعة للكهرباء (شطرين).

- الفوترة الانتقائية التي تم إحداثها بالنسبة للاستهلاكات الشهرية التي تتجاوز:

12 متر مكعب للماء الشروب والتطهير (3 أشطر)

150 كيلواط ساعة للكهرباء (4 أشطر).

وهذه الطريقة الجديدة في الفوترة تتمثل في فوترة مجموع الاستهلاك الشهري بسعر الشطر الذي يتواجد فيه مستوى الاستهلاك.

وأوضح هيثمي أن هذا النظام الجديد  أخذ الاحتياطات اللازمة حتى لا يتضرر المستهلكون الصغار، مضيفا أن 62 في المائة من زبناء "ليدك" الخواص بالدار البيضاء بالنسبة الكهرباء يستهلكون في المعدل أقل من 150 كيلواط ساعة في الشهر ( الشطر 1 أو 2) بفاتورة تبلغ في الأقصى 159 درهم باحتساب الضرائب. هذه المنازل لن تكون معنية بارتفاع التعريفات.

على مستوى الماء الشروب والتطهير السائل فإن 47 في المائة من زبناء "ليدك" الخواص بالدار البيضاء يستهلكون في المعدل أقل من 6 متر مكعب في الشهر (الشطر 1) بفاتورة تبلغ في الأقصى 38 درهم باحتساب الضرائب (بما في ذلك خدمة التطهير السائل)، وهذه الأسر لن يشملها ارتفاع التعريفات.

وللتذكير فقد سبق وصدرمرسومان حول التعرفة في 21 يوليوز 2014،(رقم 2451.14 و رقم 2682.14) ونشرا  في الجريدة الرسمية المؤرخة في 22 يوليوز 2014.وهما مرسومين يحددان:

- زيادة المكتب الوطني للكهرباء و الماء الشروب في تعريفات بيع الكهرباء و الماء الشروب لجميع موزعي الماء و الكهرباء بالمملكة، ابتداء من فاتح غشت 2014.

إدماج نظام الفوترة الانتقائية لتعريفات الزبناء ”الخواص“، ابتداء من فاتح غشت 2014.

- مقتضيات تعريفية جديدة للاستعمالات الأخرى (المصانع، الإدارات...)، ابتداء من فاتح غشت 2014.