الأحد 3 مارس 2024
فن وثقافة

جماليات السرد النسائي في الرواية المصرية بمختبر السرديات بالدار البيضاء

جماليات السرد النسائي في الرواية المصرية بمختبر السرديات بالدار البيضاء ملصق الندوة
نهض الكتاب المصريون والكاتبات المصريات، ومنذ "عصر النهضة"، بأدوار طلائعية في إثارة أسئلة الواقع العربي الأكثر إثارة للجدل من أجل النهوض بأوضاع الإنسان العربي عامة، وأوضاع المرأة العربية على وجه الخصوص، وعملوا بكل الأشكال الثقافية المتاحة (نشر كتب، صحافة، صالونات أدبية...) على ترسيخ ثقافة المساواة والحرية والعدل والكرامة والاختلاف والتعدد، وإن دفعت الكاتبة المرأة الثمن غاليا من أجل تحقيق هذا المسعى (مي زيادة). وإلى اليوم تصر الكاتبة المصرية على الاستمرار في حمل المشعل، وإسماع صوتها وصوت كل النساء العربيات، بل وصوت الإنسان العربي، وذلك من خلال السرد بوصفه نوعا أدبيا ارتبط منذ ظهوره بالمرأة، وأثبت رحابته ومرونته وقدرته على احتضان ذلك الأفق الإنساني المأمول، وأسئلة هذا الواقع العربي المشوش، وذلك البحث المضني للكاتب والكاتبة عن إبدالات جديدة للكتابة والإبداع الأدبيين، فكان أن أصبح الحديث داخل الخطاب النقدي العربي عن "ركائز السرد النسائي" و"بلاغة السرد النسوي" وجماليات السرد النسائي.
 وتأسيسا على هذا، ينظم مختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء ندوة في موضوع "جماليات السرد النسائي في الرواية المصرية" يوم الخميس 30 نونبر 2023، لقراءة ومناقشة أعمال روائية لعشر كاتبات مصريات هن: ميرال الطحاوي، هالة البدري، نورا ناجي، سهير المصادفة، منى العساسي، دينا محمد عبد السلام، غادة العبسي، نهلة كرم، منصورة عز الدين، ومريم عبد العزيز. 
يقدم هذه القراءات باحثون وباحثات من مختبرات ومجموعات بحث تنتسب لكليات وجامعات مغربية مختلفة، مثل: كلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس بالرباط، المدرسة العليا للأساتذة، جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال خريبكة، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء. 
محمد أعزيز، سعاد مسكين، مريم دمنوتي، بشرى قانيت، لطيفة هدان، سلمى براهمة، سارة الأحمر، ابتسام الهاشمي، مريم السعيدي، وغزلان عتقاوي. ( تنسيق الجلسات: مريم ودي ، عائشة المعطي، عبد الإله مرتبط).