الأربعاء 27 نوفمبر 2024
كتاب الرأي

تدمري عبد الوهاب: أي مستقبل لحماس في مرحلة ما بعد طوفان الاقصى؟

تدمري عبد الوهاب: أي مستقبل لحماس في مرحلة ما بعد طوفان الاقصى؟ د. تدمري عبد الوهاب
من خلال تتبع طريقة تناول الإعلام العربي والدولي للتصعيد الأخير في  الصراع  الفلسطيني  الإسرائيلي  يمكن رصد مقاربتين متناقضتين:
1-من جهة يعتبر  الإعلام المطبع  اوالموالي للكيان أن الحرب   التي يشنها  هذا الأخير على المدنيين في  غزة هي ضد حماس كتنظيم اخواني ارهابي يجب استئصاله من المجتمع الفلسطيني .وليست ضد الفلسطينيين .علما ان ما تتناقله وسائل الإعلام  من مشاهد دامية وقصف متعمد للأحياء والمؤسسات المدنية   يدخل ضمن دائرة جرائم الحرب والابادة الجماعية ولم نشهد  اي انجازات عملية لتحقيق الغاية المعلنة. التي  يعتبرها جل المختصين مسالة مستحيلة . لان المقاومة  متأصلة  في بنية المجتمع  الفلسطيني، الحاضنة الشعبية لأي فعل مقاوم للاحتلال الإسرائيلي. .مما يجعل هذا الإعلام  يتخندق مع  نظيره الصهيوني في تبرير الجرائم الحرب التي يرتكبها  رغم ما  يدعيه في خطاباته عن ضرورة الفصل بين الشعب الفلسطيني! وارهاب حماس “السنية”  التي تشتغل وفق اجندة إيران “الشيعية”الساعية في اعتقادهم  الى تعطيل التقارب السعودي الإسرائيلي. علما أن ما يقدمونه  من تبريرات لا تستطيع  التغطية  عن رغبة مشغليهم  في استئصال القضية الفلسطينية  التي استباحوها  واعتبروها في  حكم الماضي لفسح الطريق لمشروع الشرق الاوسط الجديد . وذلك قبل أن يتفجر الصراع  وتعود القضية الى مسرح الأحداث الدولية بالشكل الذي تكشفت فيه   النازية الإسرائيلية الجديدة  في المحرقة التي ترتكبها في غزة .
2-من جهة أخرى  نجد الإعلام المؤيد للمقاومة منقسما بين مرجعيتين فكرتين مختلفتين :
أ-  المرجعية  القومية العربية بالنسبة للعلمانيين والديمقراطيين الذين اعتبروا عملية الأقصى ثأرا لسلسلة من الهزائم المتتالية  للمشروع القومي  في مواجهة الكيان  .حتى وإن كان ذلك  على أيدي خصوم الأمس ، حماس، التي فكت ارتباطها التنظيمي  بحركة الإخوان المسلمين وابقت على ارتباطها الفكري والايديولوجي حسب مضمون الوثيقة السياسية   التي قدمتها في الدوحة  في شهر ماي من سنة 2017 .
وجل تحليلاتهم تتمحور حول الصدمة التي أحدثتها العملية للكيان الإسرائيلي  . مع  الاستماتة في إقناع  المطبعين  العرب بضرورة دعم القضية الفلسطينية .وعن لا جدوى الارتهان بكيان عاجز على  الدفاع عن نفسه. مختزلين بذلك ،عملية  التطبيع في المسائل الامنية.   علما أن  التطبع هي عملية  تتأطر ضمن مشروع متكامل الأركان.بل  يأبون إخراج  القضية الفلسطينية من عباءة القومية العربية رغم ما تشهده من تعاطف كبير من مختلف  شعوب ودول  العالم .واقدام   بعضها  على استعمال  حق الفيتو بشكل متكرر لإجهاض مشاريع  القرارات التي قدمتها  أمريكا  في مجلس الأمن لتصفية المقاومة الفلسطينية .  و قطع بعضها الآخر علاقاته الدبلوماسية بالكيان احتجاجا على ما يرتكبه  من مجازر في حق الفلسطينيين فقط لكون هذه الدول مؤمنة بعدالة القضية و منحازة  للمحور المناهض للهيمنة الأطلسية .وهو ما لم تعمل على تثمينه الأقلام المدافعة على المقاومة  عبر ربط مشروعها التحرري في فلسطين  بالمشروع الدولي المناهض للاستعمار الغربي .الساعي الى سلب ارادة الشعوب في التحرر والتنمية والديموقراطية.
 ان هذا الفهم  الضيق للصراع  هو من  يسقط أصحابه في التحاليل الانفعالية التي يتنازعها الإحساس باليأس من واقع عربي رديء و  الرغبة في استنهاض مشروع قومي في حكم المنتهي. ويلهيهم   عن الفرص التي يوفرها الصراع الدولي  الحالي  من أجل وضع  القضية الفلسطينية في موقع القضية الكونية والإنسانية .
وهو  ما يحجب عنهم كذلك  مسائلة المشروع السياسي لحماس في شأن مخرجات الحل العادل  الذي تراه ممكنا للقضية  الفلسطينية  .  وما  تقاطعاته  بمطالب باقي ساحات المقاومة في سوريا ولبنان  واليمن .  او بالاحرى مساءلتها عن المخرجات السياسية لما بعد  التصعيد  الذي  سيفضي  بالضرورة   الى  طاولة المفاوضات لإيجاد تسوية  برعاية أطراف دولية. ولا يمكن التوهم أن  المعركة في غزة  حتى وإن تحولت الى صراع اقليمي واسع ، وهو أمر مستبعد، ستفضي الى القضاء نهائيا على الكيان الاسرائيلي  وتحرير فلسطين من النهر الى البحر كما نصت  عليه بشكل متكرر الوثيقة المذكورة سلفا .
ب- المرجعية الدينية الاسلامية:
 بالنسبة لحركات الإسلام السياسي السني والشيعي. فأن الصراع بالنسبة لها يشكل مناسبة لخلق صحوة اسلامية عبر  الدعوات المتكررة للنفير العام  .و من خلال رفع شعارات على شاكلة “خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سيعود “او افتتاح البيانات وختمها بأيات قرآنية  بالشكل الذي يجعل  الحرب  دينية  بين اليهود والمسلمين وذلك في تماهي تام مع   السردية الإسرائيلية والغربية في توصيفها  للصراع. علما  أن التاريخ المشترك المليء بالتوترات المذهبية  والطائفية بين الطرف السني والشيعي في اليمن وسوريا التي كانت حماس طرفا فيها لم يمنع ولاية الفقيه والمرشد.من التوحد حول   شعار  تحرير  القدس وفلسطين . رغم ان الأهداف الغير المعلنة من التصعيد الحالي  تختلف كليا بالنسبة للجانبين.
ففي حين تشتغل إيران، راعية المحور المقاوم ، ضمن رؤية استراتيجية تروم إلى تثبيت موقعها كقوة إقليمية تفرض نفسها في اي مفاوضات تهم مصير منطقة  وفلسطين. وتستنفر لذلك   كل إمكانياتها البشرية والمادية،  إضافة الى علاقاتها الدولية القوية مع المحور الدولي المناهض للهيمنة الأمريكية ،الراغب هو أيضا في  استنزاف  التواجد الأطلسي في الشرق الاوسط  لتخفف العبء على باقي مناطق النزاع الدولي . مع التأكيد بان الوقوف مع مصلحة   الشعب الفلسطيني في استرجاع حقوقه المغتصبة هو حق مشروع  لكل الدول المؤمنة بعدالة  قضيته، حتى وإن التقت هذه المصلحة  مع مصالح اخرى في ساحات  الصراع الدولي.  .
نجد  الطرف” السني” الممثل بحماس يخوض معركة وجودية بخطاب جهادي  في غزة مع  المطالبة بوقف إطلاق النار و رفع الحصار. دون طرح المشروع السياسي المراد تحقيقه سواء في الجانب المتعلق  بفلسطين أو  بباقي ساحات المقاومة.اوحتى في ارتباطه بملفات الصراع الاستراتيجي الذي يخوضه محور المقاومة  العالمي المناهض  للهيمنة الأمريكية.
 إن غياب الوضوح السياسي لدى حماس في تدبير هذا الصراع الذي يفوق قدراتها المحلية  يتجلى في غياب التنسيق المسبق  مع باقي أطراف محور المقاومة وهو ما عبر عنه السيد نصرالله  بقوله إن المعركة فلسطينية و على ملفات فلسطين.
 كما انه راجع  الى الموروث الأيديولوجي السني لتنظيم الإخوان  الدولي  الذي يتواجد على نقيض ولاية الفقيه  .وفى  الغموض الذي تضمنه وثيقتها السياسية لسنة 2017 التي   اعترفت   بحدود 67   و بتحرير فلسطين من النهر الى البحر.رغم عدم واقعية  هذا الهدف الذي لن يقبل به  المجتمع الدولي المعترف بحل الدولتين و بإسرائيل كدولة  كاملة العضوية في الأمم المتحدة منذ سنة 1947.
ينضاف لكل هذا تاريخ حماس المثقل بجراحات التنظيم الدولي للإخوان علاقة  بما شهدته دول المنطقة من صراعات اجتماعية وسياسية في العشرية الأخيرة التي تصدر واجهتها هذه  التنظيم  الذي كان مدعوما من الغرب .ووصل الى السلطة  في أكثر بلد عربي ،وذلك قبل أن يسقط  نتيجة الأخطاء التي ارتكبها مع كل ما تسبب به من عنف سياسي واجتماعي. دفع بالحكومات العربية “السنية” إلى اتخاذ إجراءات زجرية ضده بعد أن تورط في الكثير من الأعمال الإرهابية خاصة في مصر التي صنفته بمعية حكومات اخرى  كحركة إرهابية .مما  دفع   التنظيمات الإخوانية الاقليمية  الى فك ارتباطها  بولاية المرشد العام ،مع الإبقاء على ارتباطها العقائدي ، وذلك من أجل تخفيف الضغط عليها  .وهو ما انسحب أيضا على  حماس التي سارت على نفس المنوال في مايو 2017 .إلا أن هذا لم يشفع لها لدى الانظمة  العربية  باستثناء راعية الاخوان  قطر. ولاحقا إيران  “الشيعية “كملجأ أخير.  مما زاد في  توتر  علاقتها بهذه الانظمة .  تترجمت  رغبة  مشتركة لدى جل الحكام العرب  وامريكا واسرائيل في منح الوقت الكافي  “لاجتثاث ”  حماس مع مبدأ تجنب استهداف  المدنيين الذي يتجاهله الكيان وذلك  عبر:
–  استمرار العمليات العسكرية  التي يجب ان تكون ‘انتقائية” و يتخللها “هدنات تكتيكية” إنسانية.
– إعطاء أدوار كبرى للمنظمات الدولية في إيصال وتوزيع المساعدات الإنسانية
 –  تجفيف مصادر تمويل حماس  بالضغط على قطر
 – خلق بديل  تنظيمي  في غزة   بتقوية فصيل الجماعة الإسلامية حسب اعتقادي مع إعطاء دور لحكومة الضفة.
 -عدم السماح بتحول  الصراع الى حرب إقليمية  وهو ما نستشفه  التصعيدفي تخفيف  لهجة  الخطاب الأمريكي  و خطاب حسن نصرالله الذي اعتبرالمعركة فلسطينية خالصة.
أمام هذه العلاقات المتوترة لحماس مع الحكام العرب والحصار الاطلسي الاسرائيلي  و أمام عدم وضوح مشروعها السياسي والعقائدي  بالعلاقة مع القضية الفلسطينية وباقي أطراف محور المقاومة إقليميا ودوليا. يمكن القول إن مستقبل حماس السياسي، إذا ما استثنينا العمليات العسكري الدفاعية التي تقوم بها  في غزة  يكتنفه الكثير من الغموض.
وهو ما لا ينطبق على باقي أطراف محور المقاومة من” الشيعة”  الذين يشتغلون على اجندة سياسية مرحلية واستراتيجية  واضحة و يجدون كل  الدعم  من إيران والمحور الدولي.
 
طنجة في 9  نونبر 2023