الأحد 5 مايو 2024
جرائم

رجال الحموشي يشنون حربا ضروسا على مافيا المفرقعات والشهب النارية 

رجال الحموشي يشنون حربا ضروسا على مافيا المفرقعات والشهب النارية  احتلت الدار البيضاء المرتبة الأولى في هذا الجرد بـ 10 عمليات
في المدة الأخيرة ارتفعت وتيرة حجز المفرقعات والشهب النارية التي أضحت تشكل خطرا جديا على سلامة الأشخاص والممتلكات، بسبب استخدامها لارتكاب اعتداءات جسدية أفضت في بعض الحالات إلى وفاة الضحايا. 
هذا الأمر جعل الأجهزة الأمنية تكثف من مجهوداتها للحد من انتشار هذه المواد الخطيرة على حياة المواطن، وهو المجهود التي وثقته جريدة "أنفاس بريس" من خلال جرد العمليات التي قامت بها مصالح الأمن الوطني لتجفيف الشوارع المغربية والملاعب الرياضية من هذه المتفجرات.
الجرد الذي قامت به "أنفاس بريس" للفترة الممتدة ما بين يونيو وبداية شهر اكتوبر 2023، أظهر أن المصالح الأمنية حجزت خلال الفترة المدروسة، ما مجموعه 2.092.143 من المفرقعات والشهب النارية (مليونان واثنان وتسعون ألف ومائة وثلاثة وأربعون وحدة)، خلال 17 عملية أمنية كانت 8 مدن مسرحا لها. وتمكنت الفرق الأمنية من اعتقال 31 متهما بترويج هذه المواد الخطيرة. 
على المستوى الجغرافي، احتلت مدينة الدار البيضاء المرتبة الأولى في هذا الجرد بـ 10 عمليات، واعتقال أكثر من 20 متهما، تليها في المرتبة الثانية مدينة الرباط بعمليتين أمنيتين ومعتقلين اثنين.
تنامي تجارة المفرقعات والشهب النارية، فرض على الأجهزة الأمنية مجهودات مضاعفة، لاسيما أنها أصبحت سلاحا فتاك في المعارك الدائرة بين مشجعي الفرق الرياضية أو ما يعرف بـ "الألتراس". 
" أنفاس بريس " تنشر أهم المحطات التي سقط فيها تجار المفرقعات والشهب النارية في شباك الأجهزة الأمنية:
 
 
 
15 يونيو 2023
تمكنت عناصر الأمن العمومي بمنطقة أمن بنمسيك بمدينة الدار البيضاء، من توقيف شخصين من أسرة واحدة، وهما أب وابنه البالغين من العمر 22 و63 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج 63.861 وحدة من المفرقعات والشهب النارية المهربة.
 
4 يوليوز 2023
تمكنت عناصر الأمن العمومي بمنطقة أمن الفداء بمدينة الدار البيضاء، من توقيف صاحب محل تجاري يبلغ من العمر 40 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة 2100 وحدة من المفرقعات والشهب النارية المهربة.
 
 
 
15 يوليوز 2023
تمكنت فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن الدار البيضاء، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 37 و38 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج شحنة مهمة وصل مجموعها 1.485.340 وحدة من المفرقعات والشهب النارية المهربة.
 
18 يوليوز 2023
تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن بنمسيك بمدينة الدار البيضاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 19 سنة، يشتبه في تورطه في حيازة وترويج الشهب النارية والمفرقعات المهربة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزته على 86 ألف و400 وحدة من هذه السلع المحظورة. 
 
19 يوليوز 2023
- تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن سطات، من توقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة، يشتبه في تورطه في حيازة وترويج الشهب النارية والمفرقعات المهربة. حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزته على 36 ألف و619 وحدة من المفرقعات والشهب النارية.
 
19 يوليوز 2023
- تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن الفداء مرس السلطان بمدينة الدار البيضاء، من توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج الشهب النارية والمفرقعات المهربة، حيث أسفرت عمليات الضبط والتفتيش عن العثور بحوزتهم على 24 ألف و134 وحدة من المفرقعات والشهب النارية.
 
 
 
23 يوليوز 2023
- تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمفوضية الجهوية للأمن بأولاد تايمة ، من توقيف شخص يبلغ من العمر 31 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج الشهب النارية والمفرقعات المهربة. وقد اسفرت إجراءات الضبط والتفتيش عن العثور بحوزته على 811 وحدة من المفرقعات والشهب النارية من مختلف الأنواع.
 
24 يوليوز 2023
- تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة بوجدور، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف سائق حافلة لنقل المسافرين، يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المفرقعات والشهب النارية المهربة. أسفرت عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزته على 13 ألف و500 وحدة من المفرقعات والشهب النارية.
 
- تمكنت عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن الدار البيضاء ، من توقيف شخص وابنه، يبلغان من العمر 52 و20 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج الشهب النارية والمفرقعات المهربة، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة بداخل منزل يستغلانه عن حجز 39 ألف و44 وحدة من المفرقعات والشهب النارية من مختلف الأنواع ، وكذا مبلغ مالي قدره 37 ألف و900 درهما يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي .
 
 25 يوليوز 2023
- أسفرت العمليات الأمنية المنجزة بكل من الرباط والدار البيضاء، عن حجز 19 ألف و992 وحدة من المفرقعات والشهب النارية، وتوقيف خمسة أشخاص من بينهم قاصر يبلغ من العمر 16 سنة، للاشتباه في تورطهم في حيازة وترويج هذه المواد المهربة.
 
26 يوليوز 20023
-  أسفرت العمليات الأمنية المتواصلة المنجزة بولاية أمن الدار البيضاء، عن حجز 11 ألف و158 وحدة من المفرقعات والشهب النارية، وتوقيف أربعة أشخاص يشتبه في تورطهم في حيازة وترويج هذه المواد المهربة.
 
9 غشت 2023
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن أنفا بمدينة الدار البيضاء، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 23 و34 سنة، أحدهما مبحوث عنه على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطهما في حيازة وترويج المخدرات والمفرقعات والشهب النارية المهرية. وأسفرت الأبحاث والتحريات المتواصلة عن توقيف مزوده بهذه المواد القابلة للاشتعال والعثور بداخل منزله على 1315 وحدة إضافية من المفرقعات والشهب النارية المهرية.
 
20 شتنبر 2023
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن الفداء مرس السلطان بمدينة الدار البيضاء، من توقيف ثلاثة أشخاص وحجز 241.800 وحدة من المفرقعات والشهب النارية المهربة، والتي تشكل خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.
 
 
 
 28 شتنبر 2023
تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن وجدة ، من حجز 62 ألف و450 وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية المهربة، وتم ضبط هذه الشهب والمفرقعات معبأة في 154 علبة، داخل منزل أحد الأشخاص الذي تم توقيفه.
 
1 أكتوبر 2023
تمكنت عناصر الأمن الوطني بمدينة كلميمة، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ، من توقيف شخص يمتهن حفر الآبار التقليدية، يبلغ من العمر 54 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في حيازة مواد متفجرة وأجهزة تفجير خاصة بها. تم توقيف المشتبه فيه على متن سيارة نفعية بمدخل مدينة كلميمة، وهو في حالة تلبس بحيازة 569 وحدة من المتفجرات المستعملة في الأشغال العمومية.
 
9 اكتوبر 2023 
فتحت فرقة الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف ومحاولة تهريب شحنة من المفرقعات والشهب النارية إلى المغرب انطلاقا من ميناء مارسيليا الفرنسي. وقد توقيف المشتبه فيه هو في حالة تلبس بنقل وتهريب 2850 وحدة من الشهب والمفرقعات النارية، ومعدات طبية وصيدلانية، وشحنات أخرى من الأدوية المهربة.