السبت 25 مايو 2024
فن وثقافة

أيت ملول تحتضن الدّورة الخامسة لملتقى “الرّباب” الأسبوع المقبل

 
 
أيت ملول تحتضن الدّورة الخامسة لملتقى “الرّباب” الأسبوع المقبل الفقرات الثقافية والفنية لهذا المهرجان ستتضمن ندوة فكرية
تحتضن مدينة أيت ملول، خلال الفترة الممتدة ما بين 19 و21 يونيو 2023، فعاليات الدورة الخامسة لملتقى “الرباب”، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للموسيقى الذي يصادف 21 يونيو من كل سنة.
وحسب مؤسسة “Dolce Production”، وجمعية “الرباب” المنظمتين لهذا الحدث، يعود ملتقى “الرباب” المنظم بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، وبشراكة مع المركز الثقافي لأيت ملول، وجماعة أيت ملول، في دورته الخامسة، بعد ثلاثة سنوات من توقف اضطراري بسبب جائحة كورنا وانعكاسات تعقيداتها على المشهد الثقافي والفني.
وأضاف المصدر ذاته، أن الفقرات الثقافية والفنية لهذا المهرجان ستتضمن، ندوة فكرية حول موضوع: ” فن الروايس بين الماضي والحاضر”، إضافة إلى توقيع كتاب ” تيرويسا -3-“.
وستشهد الدورة الخامسة من هذا الملتقى، تنظيم ورشات تكوينية ولقاءات تواصلية بين فنانين ومهتمين، أهمها ورشة حول موضوع: “الأسواق الجديدة لترويج الموسيقى” ، إلى جانب حفل توقيع ألبوم غنائي، بمشاركة فنانين وإعلاميين ومهتمين بالأغنية الأمازيغية العصرية.
وسيعرف الملتقى تنظيم معرض الآلة والأدوات الموسيقية والتراثية خلال أيام المهرجان، علاوة على سهرات فنية متنوعة بمشاركة نجوم الأغنية الأمازيغية من الرواد والشباب والمواهب الصاعدة.
ويهدف ملتقى “الرباب”،  الارتقاء بالثقافة والفنون الأمازيغية والمساهمة في تنمية القطاع الفني وإشعاعه والمحافظة على التراث الفني الموسيقي والغنائي الأمازيغي والتعريف به والعمل على تقديم الموسيقيين الشباب والمواهب الصاعدة في الجهة والمنطقة إلى الجمهور والمهتمين.
كما يروم المهرجان، توفير مساحة جديدة لترويج أعمال المواهب الجدد، والتعريف بهم وبالموسيقى الأمازيغية في المهرجانات والمنتديات الوطنية والدولية، بالإضافة الى تشجيع المبدعين من خلال اكتشاف فنانين وأصوات غنائية في مجال الأغنية الأمازيغية وفي مجال العزف على مختلف الآلات الموسيقية التقليدية ” الرباب لوطار…” وتخصيص جوائز تشجيعية لهم.