الثلاثاء 16 يوليو 2024
خارج الحدود

ألمانيا.. احتجاجات اليسار ترسل 30 شرطيا إلى المستشفى

ألمانيا.. احتجاجات اليسار ترسل 30 شرطيا إلى المستشفى نددت وزيرة الداخلية نانسي فيسر بهذه المواجهات
 أدت صدامات بين نشطاء من اليسار المتطرف والشرطة إلى إصابة العشرات يومي السبت والأحد(3\4 يونيو2023)، في لايبزيغ، شرق ألمانيا، ونددت وزيرة الداخلية نانسي فيسر بهذه المواجهات، الأحد 4 يونيو 2023.

وأغلق المتظاهرون الشوارع وأشعلوا النيران في الطرق العامة وألقوا مقذوفات على عناصر من قوات الأمن، احتجاجا  على أحكام بالسجن أصدرتها محكمة ألمانية هذا الأسبوع بحق أربعة نشطاء من اليسار المتطرف. وشارك المئات في هذه التظاهرات التي دعا إليها نشطاء من اليسار المتطرف في لايبزيغ السبت.

وأصيب حوالى 50 شرطيا بجروح خلال هذه التظاهرات التي بدأت شرارتها الجمعة المنصرم، بينهم ثلاثة باتوا "غير مؤهلين للخدمة"، بحسب بيان صادر عن شرطة لايبزيغ. وأوقفت الشرطة حوالى 30 شخصا، وتم حبس أكثر من 50 شخصا احترازيا ثم ادأفرج عنهم.

واعتبرت الوزيرة في بيان، أن "عنف مثيري الفوضى والشغب من اليسار المتطرف غير المنطقي هذا، غير مبرر". وأدان القضاء هذه المجموعة بشن هجمات على نازيين جدد وأشخاص يشتبه في أنهم أنصار لليمين المتطرف بين عامي 2018 و2020. ومنذ توقيفها احتياطيا العام 2020، يحضر شعار "الحرية للينا"، بانتظام في احتجاجات اليسار وعلى واجهات مبان، وفق صحف ألمانية.
 
وللإشارة فيوم الأربعاء، حكمت محكمة دريسدن (ساكسونيا) على الطالبة لينا إي، من لايبزيغ وثلاثة نشطاء آخرين من اليسار المتطرف، بالسجن عدة سنوات.