السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

نقابة تعليمية تطالب بنموسى بافتحاص مالي وإداري لمديريته بأكادير إداوتنان

نقابة تعليمية تطالب بنموسى بافتحاص مالي وإداري لمديريته بأكادير إداوتنان شكيب بن موسى، وزير التربية الوطنية والتعليم
طالبت النقابة الوطنية للتعليم، العضو في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالمغرب، المفتشية العامة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والمجلس الأعلى للحسابات ومديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بـ"إجراء افتحاص مالي وإداري شامل وحقيقي، في مختلف ملفات مصلحة الشؤون الإدارية والمالية، ومصلحة التجهيز والبناءات والممتلكات، وملفات التعليم الخصوصي ورخصه والمراسلات المتبادلة بخصوصه، ومدى احترام عدد التلاميذ بالمؤسسات والأسلاك والتخصصات والشعب بالتعليم الخصوصي بالمديرية، والبحث في الدواعي الخفية لتخصيصه بمكتب ضبط خاص".
 
واستنكر بيان صدر عن النقابة الوطنية للتعليم، توصلت به "أنفاس بريس"، "حرمان كثير من أطر التربية والتكوين بالمديرية، من أساتذة وأطر كتابة الإمتحان، من مستحقاتهم المالية للإمتحانات الإشهادية ومباريات توظيف أساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد. وعدم تجاوب المديرية مع تظلماتهم وشكاياتهم، وعدم محاسبة المدير الإقليمي لمختلسي هذه المستحقات المالية".
 
ودعا البيان النقابي مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة إلى "التعجيل  بإنصاف نساء التعليم بالمديرية، وحمايتهن من  التعسف والشطط والظلم والتحرش الذي يعانين منه، ومحاسبة المدير الإقليمي على سعيه  لإغلاق وإقبار هذه الملفات، وتأخره الغريب في معالجتها والبث فيها".