السبت 25 مايو 2024
اقتصاد

لهذه الأسباب اجتمع المجلس الوطني للنقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة بمكناس

 
 
لهذه الأسباب اجتمع المجلس الوطني للنقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة بمكناس جانب من أشغال المجلس الوطني للنقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة بمكناس
التأم صبيحة يوم الأحد 28 ماي 2023 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بمكناس ما يزيد عن 350 عضوا يمثلون أزيد من 40 إقليم من مختلف جهات المملكة من طنجة إلى الكويرة وبحضور نوعي ووازن لمناضلي الاتحاد المغربي للشغل بالأقاليم الصحراوية من العيون والداخلة تحديدا.
واختير لأشغال المجلس الوطني شعار "التعبئة القصوى لتقوية التنظيم باعتبارها السبيل الوحيد للوحدة النقابية الحقيقية والمنشودة". ويأتي اجتماع المجلس الوطني للتداول في طبيعة العمل النقابي داخل قطاع سيارات الأجرة وما يشوبه من اختلالات تنظيمية وتدبيرية تستوجب الوقوف عندها باعتبارها تشكل الشق الذاتي من الأزمة المتعددة الأوجه التي يعاني منها مهنيو سيارات الأجرة، وبالتالي فتقوية التنظيم بالاعتماد على الذات وخارج اي توجيه لمنظمات نقابية مخترقة سياسيا وتخدم بالتالي أجندة الأحزاب السياسية باستخدامها لمهنيي سيارات الأجرة كخزان لأصوات انتخابية يلجأ له في كل مرة وحين .
كلمة الكاتب الجهوي لاتحاد نقابات مكناس كانت قوية في ردها على "شطحات بنكيران"، حيث اعتبر الكاتب الجهوي ان بنكيران انتهت صلاحيته بعد ان كان السبب في النكوص الديمقراطي والاقتصادي والاجتماعي الذي يعيشه المغرب ومن تجلياته الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات والتي هي الاخرى كانت نتاج تحرير اسعارها من طرف حكومة بنكيران.
وعن وضع قطاع سيارات الأجرة، أكد أعضاء المجلس الوطني على وجوب تأهيل الاطار التشريعي المنظم للمهنة والاسراع بسن قانون ينظم المهنة يقطع مع اقتصاد الريع ونظام الامتياز الذي يضرب في العمق احد مقومات العدالة الاجتماعية وهو مبدأ تكافؤ الفرص.
وقد عبر المجلس الوطني كذلك عن استعداده التام للترافع عن منتسبيه من مهنيي سيارات الأجرة وخوض الأشكال النضالية اللازمة لمحاربة النقل السري بكافة أصنافه وخصوصا ذلك الذي يستغل التكنولوجيا الحديثة للاشتغال بالتطبيقات. واعتبر ان الإجهاز على القوت اليومي للمهنيين الذي زكته دورية وزارة الداخلية رقم 750 في مقتضاها الخاص بتوقيف المركبات يعتبر خطا أحمر يستوجب مقاومته لكونه يضرب مبدأ انسانيا كونيا هو الحق في الشغل والعيش الكريم.
لتختتم بعدها اشغال المجلس الوطني بانتخاب  كمالي بنسالم رئيسا له ومكلفا بالإشراف المباشر على اللجان الوظيفية للنقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة.