السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

نبيلة منيب: السكك الحديدية قطاع مهم ومربح لا ينبغي أن تشمله عمليات الخوصصة

نبيلة منيب: السكك الحديدية قطاع مهم ومربح لا ينبغي أن تشمله عمليات الخوصصة أوضحت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أنه يجب أن يظل قطاع السكك الحديدية قطاعا عموميا
أحيت الجمعية المغربية للتنمية والتعاون لمتقاعدي السكك الحديدية، يوم الاثنين 29 ماي 2023، بالمركب الثقافي الحي المحمدي بالدار البيضاء، تحت شعار "محاربة الفساد عين التنمية"، بحضور البرلمانية نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، فضلا عن المشاركة الوازنة لعدد من جمعيات المجتمع المدني.
 
واعتبرت البرلمانية نبيلة منيب، في تصريح صحافي ل "أنفاس بريس"، أن مجال السكك الحديدية من المجالات المستهدفة بما يصطلح عليها "الإصلاحات"، والتي يراد بها خوصصة جملة من القطاعات الحيوية المهمة، على غرار التعليم والصحة وقطاع الماء والكهرباء مؤخرا.
 
وأوضحت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أنه يجب أن يظل قطاع السكك الحديدية قطاعا عموميا، وأن تكون الدولة المغربية هي المتحكم الوحيد فيه، لكونه من القطاعات المهمة والمربحة، التي تضمن فرص عمل للشباب مستقبلا.
 
وأكدت أنه لا يمكن الحديث عن الدولة الاجتماعية في المغرب في ظل عمليات الخوصصة التي شملت أهم قطاعات هذا الأخير، مشددة على ضرورة محاربة الفساد لبناء دولة العدالة الاجتماعية وكذا تحقيق العدالة المجالية.
 
وأبدت منيب تخوفها الشديد من سياسة الانفتاح التي عرفتها المملكة، والتي من شأنها أن تؤثر سلبا على عدد مهم من القطاعات، من بينها السكك الحديدية، موضحة أنها ليست ضد فتح المجال أمام الاستثمارات الأجنبية، بشرط أن تكون الاستفادة والأرباح متبادلة بين المغرب و أولئك المستثمرين، عبر خلق فرص شغل للشباب.
 
كما استنكرت البرلمانية نبيلة منيب في مضمون مداخلها، تجميد أجور العاملين في هذا القطاع الحيوي، الذي لطالما قدم خدمات للوطن، معتبرة أنه من غير المقبول أن يتقاضى الشغيلة والمتقاعدون أجور هزيلة، لا تتماشى مع المستوى المعيشي الحالي.
 
وصرحت المتحدثة ذاتها بأن المتقاعدين يعيشون وضعية صعبة، مطالبة الجهات المعنية بالعمل على ضمان العيش الكريم لهذه الفئة، التي وجدت نفسها بعد سنوات من العمل الجاد والعطاء أمام تقاعد ضعيف وتهديدات انهيار صناديق التقاعد، بالإضافة إلى مطالبتها بأداء الضريبة.

وضم عبد الرحيم مساعد، رئيس الجمعية المغربية للتنمية والتعاون لمتقاعدي السكك الحديدية صوته لصوت منيب، مدافعا عن حقوق زملائه السككيين، معربا عن فخره وفرحته بحصول الجمعية، يوم 17 ماي 2023، على وصل التأسيس النهائي بعد أن قوبلت طلباتهم السابقة بالرفض.
 
وحدد مساعد في تصريح صحافي ل "أنفاس بريس"، أهداف الجمعية المغربية للتنمية والتعاون لمتقاعدي السكك الحديدية في الدفاع عن الحقوق المبثورة للسككيات والسككيين، المزاولون منهم أو المتقاعدون، والنضال من أجل استرجاع مكتسباتهم وحل مشاكلهم، والتي يأتي في مقدمتها تلك المتعلقة بصندوق التقاعد والتغطية الصحية.