الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

لخلق مناصب شغل.. شراكة بين مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية وجمعية ماروك أمباكت

لخلق مناصب شغل.. شراكة بين مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية وجمعية ماروك أمباكت يهدف هذا المشروع إلى تكوين أكثر من 300 شاب وصانع حرفي على مدى 3 سنوات
أبرمت مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية اتفاقية شراكة مع جمعية ماروك أمباكت Maroc Impact بهدف مواكبة مشروع «جينيوس مدينة». 

ويهدف هذا المشروع إلى تكوين أكثر من 300 شاب وصانع حرفي على مدى 3 سنوات، كما يرمي إلى إحداث تأثير إيجابي على المدينة القديمة بالدار البيضاء. 

من خلال هذه الشراكة الجديدة، تلتزم مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية بتقديم دعمها لهذا المشروع على مدى ثلاث سنوات (2023 - 2025) وتحسيس المستفيدين برهانات التنمية المستدامة (المحافظة على الموارد المائية، حماية البيئة، إلخ).

من جهتها، تلتزم جمعية ماروك أمباكت بتطوير مشروع «Genious Medina» (مدينة عبقرية) بارتباط وثيق مع برامج مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية.
 
انطلق مشروع «Genious Medina» منذ شهر يناير 2023، ويتمثل في إطلاق وتشجيع أول حي للابتكار في المغرب، مما يؤدي إلى خلق دينامية التحول المجالي داخل المدينة القديمة بالدار البيضاء. ويجمع المشروع بين التكنولوجيا، الصناعة التقليدية، ذكاء اليد العاملة، وكذا مختلف الديناميات الاقتصادية المحلية، الاجتماعية، التضامنية والبيئية. وعلاوة على تكوين الشباب، يهدف هذا المشروع إلى إحياء الصناعة التقليدية المغربية وتطوير أنشطة مدرة للدخل، وذلك بالارتكاز على نقل المهارات المعرفية مع أجود الحرفيين (المعلمين المحترفين) المحليين والوطنيين، وكذا بالاعتماد على التكنولوجيات الجديدة (Fab Lab).
 
يتواجد مشروع «Genious Medina» في قلب الحي التاريخي للمدينة القديمة بالدار البيضاء، و يتم تفعيله في موقعين (المكان وموهوب) على مساحة تفوق 1200 متر مربع (المرحلة الأولى)، في فندقين «الملاح» و «التجارة» اللذان تم إعادة تهيئتهما من طرف الوكالة الحضرية للدار البيضاء في إطار مشروع ملكي لإعادة تأهيل المدينة القديمة للدار البيضاء واللذان هما في ملكية وزارة الصناعة التقليدية (تم سنة 2021 توقيع اتفاقية وضع المنشأتين رهن إشارة جمعية ماروك أمباكت):
بهذه المناسبة، صرحت غزلان مغنوج المنجرة، رئيسة ومؤسسة جمعية ماروك أمباكت قائلة: «نتشرف بإبرام هذه الشراكة مع مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية في إطار تفعيل برنامج «Genious Medina» الذي يهدف إلى إعطاء روح جديدة للمدينة القديمة في إطار المشروع الملكي الذي يرمي إلى إعادة تأهيل هذه المنطقة. وتهدف هذه الشراكة إلى أن تكون ملموسة باعتبار أنها تسعى إلى تقديم مواكبة حوالي مائة شاب في السنة في ديناميتهم لريادة الأعمال وتحديد الفرص الاقتصادية في مهن الصناعة التقليدية. يتعلق الأمر أيضا بالمساهمة في تحسين الحياة الاجتماعية للساكنة المحلية بالمدينة القديمة، مادام أنه قبل كل شيء عبارة عن برنامج للابتكار المجالي الذي يهدف إلى المساهمة في إشعاع المدينة القديمة وبشكل عام في إشعاع مدينة الدار البيضاء على مستوى المحاور السياحية والثقافية». 

وأضافت أن «برامج الابتكار الاجتماعي التي تقوم بها جمعية مواطنة وملتزمة لفائدة الصالح العام لا يمكن أن تنجح إلا بالدعم الكلي لفاعلين ملتزمين ومقتنعين. ومساهمة مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية التي تعمل على مستوى المجال الترابي، هي مساهمة كبيرة سواء من الناحية المؤسساتية أو البناء المشترك للأفكار والتطوير المشترك للأعمال. بالفعل، فمؤسسة ليدك لأعمال الرعاية تفتح الطريق لهذا الجيل الجديد من الشراكات ذات الأبعاد القوية "عمومي - خاص - مجتمع مدني"، و نتمنى أن نتمكن من توسيع هذه الدائرة من الفاعلين العاملين لفائدة المصلحة المشتركة و الصالح العام».
 
من جهته، أكد جان باسكال داريي، رئيس مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية: « دعم مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية لهذا المشروع يندرج تماما ضمن محورنا الثاني للتدخل الخاص بتضامن القرب، وكذا في دينامية تسريع الابتكار الاجتماعي و تنمية الاقتصاد الاجتماعي و التضامني بالدار البيضاء الكبرى، المجال الترابي الذي تترسخ فيه أنشطة ليدك»، مضيفا أن: «من خلال هذا المسعى للشراكة بين القطاع العمومي – الخاص والقطاع الثالث، يعزز مشروع «Genious Medina» مقاربتنا التشاركية مع مختلف أطرافنا المعنية و يمكننا من الحصول على وضوح جيد الرؤية في المجال الترابي لتدخلنا".
 
من خلال هذه المبادرة، وبالنظر إلى مهمتها المتمثلة في : «القيام كل يوم بتقديم خدمات أساسية ذات جودة للمواطنين والفاعلين الاقتصاديين في إطار روح الفاعلية، الإبتكار والشراكة للمساهمة في التنمية المستدامة لمجالها الترابي»، تؤكد ليدك مجددا التزامها القوي تجاه الرهانات الاجتماعية للمسؤولية المجتمعية للمقاولة، وذلك بتناسق مع خارطتها للطريق المتعلقة بالتنمية المستدامة 2023، وخاصة إلتزاميها 1 و3 المتعلقين بـ «تعزيز المقاربة التشاركية في خدمة الصالح العام» وبـ «المساهمة في التنمية المجالية الشاملة والمستدامة».
 
هذه الشراكة بين مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية و جمعية ماروك أمباكت هي أيضا مساهمة في الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، وتحديدا الهدف 8 الهادف إلى «تعزيز النمو الاقتصادي و توفير العمل اللائق» و الهدف رقم 11 المتعلق بـ «المدن والمجتمعات المحلية المستدامة». يبرز ذلك أن برنامج «Genious Medina» لديه تأثيرات متعددة وعرضانية (المساهمة في خلق مناصب الشغل للشباب مع تشجيع التحول المجالي المستدام لحي تاريخي عريق)، مما يبين ترابط و تكامل أهداف التنمية المستدامة لتحقيق التنمية المستدامة الشاملة.

ومن جهتها، تؤكد جمعية ماروك أمباكت دورها للمساهمة في تفعيل المشاريع المجالية للمواكبة وتبادل الآراء والتحسيس  التكوين، وذلك لفائدة الابتكار والمشاريع الاجتماعية.