الثلاثاء 19 مارس 2024
مجتمع

عبد الغني الراقي: تأثير ما يقع في فرنسا ضد إصلاح التقاعد واضح على مسار الإصلاح بالمغرب

عبد الغني الراقي: تأثير ما يقع في فرنسا ضد إصلاح التقاعد واضح على مسار الإصلاح بالمغرب عبد الغني الراقي
أكد عبد الغني الراقي في اتصال مع جريدة "أنفاس بريس" أن ما قدمته الحكومة للفرقاء الاجتماعيين (النقابات الثلاث الأكثر تمثيلية)، بخصوص مشروع إصلاح التقاعد، لم يتجاوز استعراض بعض ما قدمه مكتب دراسات حول تصور للإصلاح بالمغرب.

وأضاف عضو المجلس الوطني للكونفدرالية الديمقراطية للشغل أن الحكومة لم تقدم لحد الساعة وجهة نظرها،  ومقترحاتها في الموضوع. وبالتالي أكد لجريدتنا أنه "لن يكون هناك تنزيل لإصلاح ما في شهر ماي 2023" كما وعدت بذلك الحكومة. 

وتابع:" كيف لحكومة أن تنزل إصلاحا وهي لم تقدم بعد وجهة نظرها ومقترحاتها التي يجب أن تكون أرضية خاضعة للنقاش مع النقابات الثلاث الأكثر تمثيلية". 

وعلاقة بسياق الاحتجاجات القوية التي تواجه بها الحركة النقابية الفرنسية مشروع ماكرون لإصلاح التقاعد على حساب الأجراء، وسؤال جريدة "أنفاس بريس" عن "مدى تأثير ذلك على ما تطبخه الحكومة المغربية في الموضوع"، رد عبد الغني الراقي أنه "لاشك أن أي عاقل لا يمكنه التغاضي عما يجري هناك، سواء بالنسبة للحكومة، لأرباب العمل وللحركة النقابية المغربية. لذلك فقد لا نستغرب أن يكون لحالة السكوت حول الملف من طرف الحكومة المغربية، له ارتباط قوي بما يجري من صدام حاد في الشارع الفرنسي".