الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

من أجل الترافع في قضايا الشأن الترابي.. منتخبو الاشتراكي الموحد يلتئمون داخل إطار جمعوي

من أجل الترافع في قضايا الشأن الترابي.. منتخبو الاشتراكي الموحد يلتئمون داخل إطار جمعوي جانب من الجمع العام لتأسيس جمعية شمعة للشأن الترابي
عقد أعضاء وعضوات الجماعات الترابية المنتمين الى الحزب الاشتراكي الموحد جمعا عاما لتأسيس جمعية وطنية تحت إسم "جمعية شمعة للشأن الترابي" وذلك يوم الأحد 05 مارس 2023 بمقر الحزب بالدار البيضاء.

اللقاء شكل مناسبة للتنويه بمواقف أعضاء وعضوات الجماعات الترابية بمختلف مواقعهم وتشبثهم بالدفاع عن مصالح المواطنات والمواطنين، ورفضهم لجميع المحاولات الهادفة إلى تهميش أعضاء وعضوات الجماعات الترابية في التقرير والمراقبة.

كما أكد المنتخبون الحاضرون على أهمية تأطير وتكوين الأعضاء والعضوات للرفع من قدراتهم وكفاءاتهم وتطوير أدائهم في التعاطي مع قضايا الشأن الترابي؛ مبدين استعدادهم للتعاون والتنسيق مع الإطارات الحزبية وجمعيات المجتمع المدني ذات الأهداف المشتركة لتطوير عمل الجماعات الترابية والرفع من تمثيلية المرأة بها خدمة لمصلحة المواطنات والمواطنين؛ ومحاربة الفساد المستشري داخل الجماعات الترابية وحماية المال العام من النهب والتبذير الذي يطال ميزانيات الجماعات وتخليف المرفق العمومي الترابي.

بالإضافة الى الترافع حول قضايا الشأن الترابي التالية، وعلى رأسها إقرار قانون انتخابي ديمقراطي؛ وضمان انتخابات نزيهة وشفافة وديمقراطية تتطابق مع المعايير الدولية للديمقراطية وتوسيع وتقوية صلاحيات الجماعات الترابية في تدبير شؤونها الترابية بشكل ديمقراطي بما يخدم مصلحة المواطنات والمواطنين، وإلغاء الرقابة الإدارية وتعويضها بالرقابة القضائية.