الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

جمعية الجيل الجديد لدعم حماية الطفولة بالناظور ترفض تثبيت لاقط هوائي بمحيط المؤسسة

جمعية الجيل الجديد لدعم حماية الطفولة بالناظور ترفض تثبيت لاقط هوائي بمحيط المؤسسة
خلص الاجتماع الاستثنائي بإجماع أعضاء المكتب التنفيذي لجمعية الجيل الجديد لدعم حماية الطفولة بمدينة الناظور بإصدار بيان للرأي العام (يوم 6 مارس 2023) يؤكد على "أن تثبيت اللاقط الهوائي بجوار محيط المؤسسة يعتبر أمرا سلبيا وجب توقيفه بشكل مستعجل". حيث وصف الأمر بـ "المقلق" بعد الترخيص لشركة اتصالات معينة ببناء محطة اللاقط الهوائي على بعد أمتار قليلة من محيط مؤسسة مركز حماية الطفولة بالناظور.
 
واستنكر بيان المكتب التنفيذي، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنخسة منه، موقف المؤسسات التي رخصت بتثبت اللاقط الهوائي دون إحاطة وإخبار أو حتى استشارة كافة الجهات المعنية من إدارة مركز حماية الطفولة والمديرية الاقليمية لقطاع الشباب والهيئات المدنية وعموم الساكنة بمحيط ذات المركز.
 
 في سياق متصل دعا البيان كافة الشركاء والمتدخلين من أجل ضمان المصلحة الفضلى للطفل، والتعبئة الجماعية من أجل إعمال البعد الحقوقي والتربوي  في تدبير الشأن المحلي واستحضار الحماية القانونية والحقوقية والصحية والنفسية والجسدية لنزلاء مركز حماية الطفولة بالناظور.
 
وحسب نفس البيان فقد أكد المكتب التنفيذي لجمعية الجيل الجديد لدعم حماية الطفولة الذي يتشكل من غالبية العاملين بمركز حماية الطفولة بالناظور أنه "يحتفظ بحقه في اتخاذ المتعين في هذا الموضوع"، داعيا عموم "الغيورين على طفولة الإقليم خاصة والطفولة المغربية قاطبة إلى التعبئة الجماعية من أجل وقف هذا الإجراء الذي تقف من ورائه الجماعة الترابية بالناظور". ودعا البيان عموم الهيئات المدنية بإقليم الناظور وكافة المواطنين الى توقيع ما أمساه بـ "عريضة كرامة الطفولة".
 
والتمس بيان المكتب التنفيذي لذات الجمعية من رئيس المجلس الجماعي للناظور إلى "التراجع عن هذا القرار وفتح باب الحوار الفعال والتشاركي إرساءً للورش الديمقراطي التشاركي الذي اتخذته المملكة المغربية كخيار لا رجعة فيه".
 
ومن المعلوم أن الطاقة الاستيعابية لمؤسسة مركز حماية الطفولة بالناظور تتسع لـ 72 مستفيدا من الأحداث والقاصرين (ما بين 12 إلى 17 سنة) بمقررات قضائية يستفيدون من التربية النظامية والورشات المهنية والأنشطة الثقافية والرياضية فضلا عن  أربعة أطر مداومة ومدير الإدارة.