الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

75 مليون درهم لإنجاز هذه المنشأة بكورنيش العرائش

75 مليون درهم لإنجاز هذه المنشأة بكورنيش العرائش الإتفاقية تهم كذلك تأهيل برج السعديين وإعادة تهيئة وهيكلة كورنيش المدينة
أعطى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، انطلاقة أشغال مشروع حماية تدعيم المنحدر المطل على المحيط الاطلسي لشارع الدار البيضاء بمدينة العرائش، وذلك بحضور والي جهة طنجة تطوان الحسيمة وعامل إقليم العرائش، يوم الاثنين 30 يناير 2023.
ويندرج هذا المشروع ضمن اتفاقية شراكة بين كل من وزارة التجهيز والماء، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جماعة العرائش ووكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم الشمال بالمملكة، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة. حيث تهدف هذه الاتفاقية إلى انجاز مشاريع ذات وقع ايجابي على الساكنة والهادفة إلى تحسين ظروف عيش السكان وتقوية البنية التحتية الأساسية، وتهم الإتفاقية كذلك تأهيل برج السعديين وإعادة تهيئة وهيكلة كورنيش المدينة.
وتجدر الاشارة أن برمجة أشغال الحماية يدخل في إطار الاستراتيجية الوطنية لحماية وتثمين الملك العمومي البحري، التي تهدف إلى الإسهام في التنمية الاقتصادية على المستوى المحلي، وذلك عن طريق الحماية والمحافظة والتثمين للملك العمومي البحري.
أما فيما يخص الأشغال فيتعلق الأمر بإنجاز منشأة على طول 220 متر طولي يبلغ ارتفاعها حوالي 13,50mZH بالنسبة لمستوى البحر وستصل مدة إنجاز هذه الأشغال إلى 24 شهرا بكلفة مالية تقدر ب 75 مليون درهم كما سيساهم هذا المشروع في إعطاء دينامية جديدة للمدينة عن طريق إنعاش السياحة واستقطاب الاستثمار مما سيمكن من تقوية الوضعية الاقتصادية بالجهة.