الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

" ميثاق" يمثل المغرب في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير

" ميثاق" يمثل المغرب في مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير الحسين حنين
اختير الفيلم المغربي (شارت - ميثاق) لمخرجه الحسين حنين، للمشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم العربي، ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، والمزمع تنظيمها من 16 إلى 21 من شهر فبراير 2023.

ويمثل فيلم الحسين حنين المغرب، في هذه المسابقة الدولية، ضمن ثمانية مشاركات عربية، لكل من مصر العراق والجزائر وتونس والمملكة العربية السعودية ثم الأردن.

وتعتبر مشاركة "ميثاق" الأولى من نوعها على مستوى منطقتي الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا، حيث يحدو حنين طموح كبير للظفر بأرفع جائزة في هذا المهرجان الدولي والعربي الكبير، وبخاصة أن المهرجان يحضى بمتابعة مهمة ويتميز بقيمة رفيعة على المستوى الدولي، فضلا عن كونه يستقبل أقوى الأعمال السينمائية التي يتم انتقائها بعناية فائقة، وتشرف على مسابقتها لجنة تحكيم محترفة تضم خبراء متخصصين في المجال.

وسبق لفيلم الحسين حنين، أن مثل المغرب في العديد من المهرجانات الدولية، وتوج في كثير منها، خاصة بالهند ولبنان وأستراليا وإيطاليا وبلجيكا وفرنسا وإسبانيا، كما وقع مؤخرا على مشاركة وازنة بالمهرجان الدولي ال 26 للفيلم "رود آيلاند" بالولايات المتحدة الأمريكية، والمؤهل إلى جائزة الأوسكار العالمية، حيث تم انتقائه من يين 6800 مشاركة تمثل 98 دولة.

وتألق الفيلم في العديد من المهرجانات الوطنية وتوج فيها، أبرزها حصوله على الجائزة الكبرى لكل من الدورة السابعة للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، والنسخة السادسة لمهرجان سينما الشباب للفيلم القصير بمدينة بيوكرى اشتوكة أيت باها، كما فاز بجائزة أحسن سيناريو بالدورة العاشرة لمهرجان أيام فاس للتواصل السينمائي، وجائزة الجمهور والسيناريو بملتقى سينما المجتمع في دورته السادسة....

قصة الفيلم تتمحور حول موضوع الطلاق، ومن خلاله تسليط الضوء على عدة قضايا مجتمعية وإنسانية وكونية، تتعلق بالتزمت الديني والتطرف، إضافة إلى قضايا حقوق المرأة والعلاقات الزوجية والمرأة والهوية واللغة الأمازيغية والأفكار الرجعية والعادات والتقاليد، وذلك في قالب فني مشوق وخلاق.