السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

أرباب المقاهي والمطاعم يطالبون الحكومة بإخراج دراسة القطاع إلى الوجود

أرباب المقاهي والمطاعم يطالبون الحكومة بإخراج دراسة القطاع إلى الوجود جانب من اللقاء
طالبت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، بإخراج الدراسة حول القطاع إلى الوجود، مستغربة قرار الوزارة الذي اتخذته بتراجعها عن هاته الدراسة، ليظل القطاع في دون أرقام علمية، تمكن من معرفة جدوى تنزيل ترسانة من القوانين والقرارات.

ودعت الجمعية، في بلاغ توصلت به "أنفاس بريس"، الحكومة إلى مراجعة القوانين المتعلقة بالتغطية الصحية والاجتماعية لضمان كافة الحقوق لأجراء القطاع وتضمن واستمرار المقاولات، وتندد بالمراجعات الخيالية التي توصل بها المهنيون من طرف صندوق الضمان الإجتماعي والتي لا تخدم لا مصلحة الأجير والمستثمر.

كما تندد الجمعية الوطنية للمراجعات الخيالية للقرارات الجبائية من طرف عدد من الجماعات الترابية في كل من رسم المشروبات ورسم الاستغلال المؤقت للملك العام، وشجبه لرفض جل الجماعات تفعيل المذكرتين الوزارتين المتعلقتين بالرسوم المتعلقة بفترة الجائحة. 

وكانت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب، قد نظمت مؤتمرها الوطني الأول يومي 21 و22 يناير 2023  بمدينة القنيطرة، تحت شعار "مستقبل قطاع المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب، رهين بتقوية البناء التنظيمي" بحضور مؤتمرات ومؤتمرون يمثلون فروع الجمعية بالمغرب، حيث تمت إعادة الثقة لنورالدين الحراق، لرئاسة الجمعية لولاية ثانية بالإجماع.

وفي الأخير نددت الجمعية الوطنية بالهجمات والمضايقات وحملات العداء التي تتعرض لها بلادنا من طرف البرلمان الأوروبي التي هدفها ترسيخ التبعية واستغلال خيرات الوطن وعرقلة عجلة النمو التي تعرفها المملكة.