الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

لماذا رفعت فعاليات بني ملال هذا الملتمس للوزير بنسعيد؟

لماذا رفعت فعاليات بني ملال هذا الملتمس للوزير بنسعيد؟ جانب من الوقفة الاحتجاجية
ما تزال موجة من الإستياء والمرارة، تخيم على عدد من فعاليات المجتمع المدني، والفعاليات الفنية والثقافية بجهة بني ملال خينفرة، وذلك على خلفية قرار إعفاء المدير الجهوي للثقافة بمدنية بني ملال عزوز بوجميد، غير المنتظر.

في هذا السياق نظمت فعاليات ملالية مؤخرا وقفة أمام المديرية، معبرة عن امتعاضها وتنديدها واستنكارها لهذا القرار، غير المفهوم، خاصة أن المدير الجديد، لم تمر على تعيينه غير سنة، وهي المدة التي كانت غنية بوافر من الأنشطة الثقافية والفنية بجهة بني ملال خينفرة.

وصلة بالموضوع، تناقلت عدد من وسائل الإعلام، ملتمسا من فعاليات المجتمع المدني ببني ملال، تم رفعه إلى الوزير المهدي بنسعيد للنظر في هذا الملف وإعادة الأستاذ بوجميد إلى مكانه.

وجاء في الملتمس أن الفعاليات "تلقت ببالغ الاستغراب والأسف خبر إعفاء المدير الجهوي عزوز بوجميد من مهامه كمدير جهوي للثقافة، بجهة بني ملال خنيفرة بعد قضائه سنة على رأس هذه المديرية، أبان خلالها على حنكة وتبصر في تسيير الشأن الثقافي بالجهة".

وأوضح الملتمس مزايا بوجميد، بالقول عن: "تفانيه في العمل ونهجه لمقاربة تواصلية تشاركية مع الفاعلين الثقافيين والفنانين وفعاليات المجتمع المدني الثقافي بالجهة، مما انعكس بشكل إيجابي على المشهد الثقافي بالجهة، وهو ما ترجم كما من الأنشطة والفعاليات الثقافية الناجحة، التي احتضنتها مختلف أقاليم الجهة، بالإضافة إلى الحركية الثقافية التي تشهدها جهة بني ملال خنيفرة بأقاليمها الخمس".

وذكر الملتمس بزيارة الوزير بنسعيد للمدينة، حيث أشادت الفعاليات بالجهود التي قام بها المدير الجهوي بوجميد، حرصا على مستقبل الفن والثقافة بالجهة، مناشدة الوزير بإعادة بوجميد إلى منصبه.

وتميزت فترة تعيين بوجميد على راس المديرية، فيضا من الأنشطة والتظاهرات على صعيد الجهة، لعل من ابرزها المعرض الجهوي ال 13 للكتاب بخريبكة في ماي 2022، ومهرجان عبيدات الرما الأخير، والملتقى الدولي لفنون المسرح لبني ملال في دورته الأولى دجنبر 2022، ثم الأيام الثقافية والفنية والرياضية لبني ملال نونبر الماضي، وغيرها من الانشطة الخصبة والمتميزة، والتي اعطت للجهة دينتمية غير معهودة في المنطقة، بشهادة الجميع، وتفاعلت معها وسائل الاعلام بشكل واسع، وهو ما ساهم بقوة في إشعاع المنطقة ثقافيا.