الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

الزميل العسبي يرثي رحيل رجل من رجالات موريتانيا الكبار

الزميل العسبي يرثي رحيل رجل من رجالات موريتانيا الكبار لحسن العسبي و الراحل الدكتور محمد المختار ولد أباه
في هذه المرثية، يتحدث الزميل لحسن العسبي، بجريدة "الاتحاد الاشتراكي" عن رحيل واحد من أصدقاء المغرب الكبار في موريتانيا، ويقول:
 
غادر دنيا الناس البارحة، 21 يناير 2023، العلامة الموريتاني الكبير، الدكتور محمد المختار ولد أباه (97 عاما)، لتفقد بلداننا بشمال إفريقيا واحدا من كبار كتابها ومفكريها، الذي شغل الدنيا والناس لأكثر من 70 سنة. وكان من آخر إصداراته كتابه التحفة "رحلة مع الحياة"، الصادر عن المركز الثقافي للكتاب ببيروت والدار البيضاء، وشكل واحدا من بين أكثر الكتب مبيعا خلال السنة الماضية بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط.
كتابه هذا الذي قرأته بمتعة خاصة مباشرة بعد صدروه، يتضمن تفاصيل التفاصيل عن تعالق قصة العلاقات المغربية الموريتانية مثلما تتعالق عروق دم الجسد الواحد. وكيف تقاطعت حياة الرجل مع المغرب منذ الخمسينات كونه كان واحدا من رجالات موريتانيا الذين انتصروا باكرا لتواشج العلاقات بين المغرب وموريتانيا، وأنه كان واحدا من الأطر الكبيرة التي التحقت بالمغرب على عهد الملك الوطني محمد الخامس رحمه الله، إلى جانب فال ولد عمير والمختار ولد دادا (وكان صاحب فكرة "المملكة المغربية المتحدة" في نهاية الخمسينات من القرن الماضي على ذات وزن "المملكة البريطانية المتحدة"، في طموح أن تضم المغرب وموريتانيا التي تحتلها فرنسا والصحراء التي تحتلها إسبانيا). وكيف أنه عين في مرحلة من المراحل مديرا للإذاعة المغربية، وكلف بمهمة في الديوان الملكي قبل أن يتم تعيينه أستاذا مبرزا بدار الحديث الحسنية. مثلما تقلد مناصب دولية كبيرة في العالمين العربي والإسلامي ضمن مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي، ويصبح واحدا من الأطر السامية التي أنجزت مشروع تحديث وتنظيم نظام التعليم بموريتانيا، بعد عودته إلى بلاده (وتجاوزه مرحلة محنة سياسية ومراحل اعتقال).
من بين أجمل ما عاشه الرجل، شغفه لتعلم الطيران، حيث سيحصل على رخصة قيادة طائرات مدنية صغيرة، وسوف يسعى إلى امتلاك طائرة خاصة به صغيرة كان يقودها بنفسه.
ليست موريتانيا وحدها من فقدت اليوم رجلا كبيرا وعالما محترما، بل المغرب أيضا وكامل بلاد المغارب. رحمه الله رحمة واسعة.