الجمعة 19 إبريل 2024
كتاب الرأي

عزيز كوكاس:حكومة ضاحكة لشعب حزين ووزراء ناشطون جدا

عزيز كوكاس:حكومة ضاحكة لشعب حزين ووزراء ناشطون جدا عزيز كوكاس
"بعض الذين عندهم الفكرة ذاتها في أفواههم، تنتهي بالخروج، عموماً، من مناخيرهم"
ستانسلاف جرزي ليك
تبدو حكومة أخنوش كما لو يطاردها نحس ما.. منذ تعيينها، وقعت الحرب الروسية الأوكرانية وجاء معها الجفاف والغلاء في كل شيء.. بترول وغاز ومواد أساسية..
ضربوا أخنوش بالعين من يوم تعيينه رئيسا للحكومة، ومع ذلك لدينا وزراء ناشطون في حكومة ضاحكة لشعب يئن..لا أعرف من أين أتى رئيس الحكومة بكل هذا الأمل وهو ينثر علينا وعوده المغموسة
بابتساماته والبلاد غارقة حتى قُنّتها في المشاكل؟
انتظرنا حكومة الكفاءات فوجدنا أنفسنا أمام حكومة النشاط..
كل واحد يقوم ب"أنشطته" الخاصة..
رئيس الحكومة أكبر ناشط في المغرب، فرغم الجفاف والحرب فإن نقود المحروقات تهاطلت على شركته بالملايين..
وزير التعليم العالي يلتذ بسماع الشيخات بل إنه يدعو لتعليم أبنائنا تراث الشيخات، غدا لن نتفاجأ إذا وجدنا في المقرر التعليمي للابتدائي نصوصا للشيخة تراكس و"الشاليني يا بابا" و"جابوا الهوا فنصاصات الليل"..
ليس لدي أي عقدة مع الشيخات، لكن لكل مقام مقال..
النشاط ها هو شاط عند حكومتنا...
فلدينا وزيرة سياحة مغربية نشطات هذا الصيف في تنزانيا، استمعوا يرحمكم الله هذه وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.. لم نعد نعرف هل هي وزيرة زنجيبار في الرباط أم وزيرة الرباط في زينجبار، افتقدت الحس السياسي ودعت للنشاط في شرق إفريقيا بدل النشاط في المغرب في عز الصيف..
وزير عدلنا أيضا نشط بعد أن شم عن بعد في زمن كورونا جوارب مندوب الثقافة بتارودانت، وأصبحت له أعين جيمي القوية أو زرقاء اليمامة حتى أنه يعرف لون جوارب مسؤول ثقافي، فقد قال بعظمة لسانه: "أنا وزير العدل.. أنا أعرف عنك كل شيء وأعرف حتى لون الجوارب التي تلبسها". بل امتد به النشاط جدا في مباراة المحامين، وزاد في حجم الناجحين، وبلغ به النشاط حتى كشف لنا السر، لماذا نجح ابنه وباقي العوائل وسقط أبناؤنا .
ولأن النشاط ثقافة وفن، فإن وزيرنا محمد المهدي بنسعيد أتى بالرابور طوطو لحفل فني، لكن طوطو اللي كان ناشط في ندوة صحفية، اشتط به النشاط بعيدا حتى صرح بأنه يتعاطى للمنشطات.. عفوا المخدرات.
ونزلت كل الانتقادات والاتهامات على رأس وزير الثقافة الذي جاء بمن ينشط الجمهور ليكتشف أنه يستعمل الدوباج، ووجد من يدعو إلى تحريك النيابة العامة في قضية النشاط هاته ...
وزراؤنا ناشطون جدا..
كنا نتمنى أن ينشطوا بهمة في حل مشاكل المواطنين، فإذا بهم يثبتون لنا أنهم نشطاء في الحقل العام. ها النشاط ها هو شاط..
فليحيى النشاط!
نحن نقر بنشاط وزير خارجيتنا الذي أبان عن حنكة في العديد من الملفات الحساسة، لكن النشاط امتد لوزارته..
أصابت عدوى النشاط الحكومي بعض دبلوماسيي بوريطة الذي جاؤوا بنسوان وخمر من أجل القصارة، فتعرضوا للتخدير والسرقة خلال مواعدة غرامية مع امرأتين في العاصمة الكولومبية بوغوتا.. لكن النشاط الذي يجلب الندامة ليس نشاطا، فقد تم توقيف المعنيين، رغم أن النشاط موجود في سفارات عديدة للمملكة، لكن هذا هو النشاط الذي أصبح أكثر شهرة لدى المغاربة.
مع وزير الداخلية لا يمكن أن ننشط الآن.. شكل ثاني نشاط وزارة الداخلية، وإذا نشطت الداخلية تحزن البلاد..
ونتفهم عدم نشاط وزيرة المالية ومحيطها بسبب فراغ الشكارة وشدة الأزمة والضغط الشديد على المالية العمومية.. في غياب المال لا يحلو النشاط ولا تكتمل البهجة.
الوزير الوحيد الذي يبدو حزينا هو وزير التجهيز والماء ربما بسبب الشتا وأن الصابة غير موجودة برغم أمل الغيث الأول.. والمغاربة بلا صابة لا ينشطون.. ولكن بعد أمطار الرحمة وانتصار المونديال، شكل ثاني نشاطك إنت..
كلما جاءت الصابة كانت الأعراس والحفلات والقصاير والنشاط.. لا ندري ما إذا لو هطلت الأمطار سينشط وزير التجهيز والماء بدوره؟
والنشاط بالماء شكل ثاني، ليس هو النشاط بالجفاف، أي بلا ماء.
سير، سير، سير.. أراك للنشاط يا وزراء أخنوش، وموتوا بغمكم أيها الدهماء.