السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

بوتين يشرف عبر الفيديو على انطلاق سفينة مزودة بصواريخ فرط صوتية

بوتين يشرف عبر الفيديو على انطلاق سفينة مزودة بصواريخ فرط صوتية عانت روسيا سلسلة من النكسات في هجومها الذي بدأ قبل أكثر من 10 أشهر في أوكرانيا
 أشرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الفيديو يوم الأربعاء 4 يناير 2023 على إبحار سفينة حربية مزودة صواريخ جديدة فرط صوتية في مهمة في المحيطين الأطلسي والهندي والبحر الأبيض المتوسط.

وقال بوتين خلال الحفل الذي حضره برفقة وزير الدفاع سيرغي شويغو من مكان غير محدد، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية، "أنا واثق من أن مثل هذه الأسلحة القوية ستحمي روسيا بشكل فع ال من التهديدات الخارجية وستساعد على الدفاع عن المصالح الوطنية". 

من جهته قال شويغو إن "طاقم السفينة سيتدرب على نشر أسلحة فرط صوتية وصواريخ مجنحة بعيدة المدى". وأشار إلى أن صواريخ زيركون الفرط صوتية "قادرة على التغلب على أي نظام دفاع جوي حالي أو مستقبلي"، ويمكنها تنفيذ "ضربات قوية ودقيقة في البحر والبر ".

وفي واشنطن، قال المتحد ث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس تعليقا على مغادرة السفينة الروسية إنه "ليس من عاداتنا التدخل في عمليات دعائية".

وعانت روسيا سلسلة من النكسات في هجومها الذي بدأ قبل أكثر من 10 أشهر في أوكرانيا. وواجهت القيادة العسكرية الروسية انتقادات جديدة في الأيام الأخيرة بعد ضربات أوكرانية بصواريخ هيمارس، ليلة رأس السنة أسفرت عن مقتل 89 جنديا على الأقل تجمعوا في مبنى واحد في شرق أوكرانيا.