الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

ما موقف قبيلة ازركيين من قضية الشيخ سيدي أحمد الركيبي؟ ..إقرأ التفاصيل

ما موقف قبيلة ازركيين من قضية الشيخ سيدي أحمد الركيبي؟ ..إقرأ التفاصيل جانب من زيارات التضامن مع قبيلة اركيبات في العيون
خلقت قبيلة ازركيين بالعيون الاستثناء في قضية ما عرف بنسب الشيخ سيدي أحمد الركيبي وما تضمنه فيلم "زوايا الصحراء.. زوايا الوطن"، لمخرجته ماجدة بنكيران، مما اعتبرته قبيلة اركيبات مساسا بنسب جدها، كونه عاقرا، وفق ما جاء في الفيلم الوثائقي.
الاستثناء الذي خلقته قبيلة ازركيين، هو أنها قررت اعتبار هذا النقاش غير معنية به، أو لا حدث بتعبير مصدر "أنفاس بريس" من داخل القبيلة.
وكانت قبيلة ازركيين، قد عقدت اجتماعا مساء الإثنين 2 يناير 2023، بالعيون، يتضمن نقطة فريدة تتعلق بما اعتبر إساءة لأصول قبيلة اركيبات، وبعد فتح نقاش حضره شيوخ وأعيان القبيلة وشبابها، برز رأي التضامن مع قبيلة اركيبات، ضعيفا، مقابل التوجه العام بعدم إيلاء الموضوع أهمية لدى قبيلة ازركيين هو الغالب.
وانصبت مداخلة ازركيين على أن القبيلة كانت المتضرر الرئيسي من كتاب أصدره أحد الإسبان تحت إشراف المندوبية السامية للمقاومين وجيش التحرير، كما تم تقديمه في ندوة رسمية ترأسها رئيس مجلس المستشارين المنتمي لقبيلة اركيبات، وأطره مركز للدراسات يترأسه ناشط ينحدر بدوره من اركيبات.
وأسر نفس المصدر، أن قبيلة اركيبات ولا غيرها تضامنت بشكل رسمي مع ما تعرضت له ازركيين، من طعن في أصولها وشرفها بربطها بازناكة، والتي لاتعتبر قبيلة بل صفة، لها معنى قدحي في الثقافة الحسانية، وتطلق  على القبائل التابعة لأخرى من جهة، واعتبار "تكنة" مجرد عشيرة شمال واد نون، أما جنوبه فتوجد فقط قبيلة اركيبات، وهذا تحريف وتزوير للتاريخ لتحقيق مآرب سياسوية وسردية ضعيفة جدا لاتصمد أمام حقائق التاريخ.
وأضاف نفس المصدر، أن القبيلة لم تجيش جهة أو ابتزت الدولة أو ضغطت على قبيلة للتضامن معها، أو صدرت أزماتها خارج خيمة القبيلة، بل دبرت أزمتها بحكمة ورزانة، عبر صياغة بيان عام ومراسلة رئاسة الحكومة ومندوبية المقاومة، وفق ما هو متاح في نطاق القانون واحترام المؤسسات القائمة، وهو ما أثمر نتائج إيجابية، من قبيل اعتذار الكاتب والمترجمين عن الخطأ غير المقصود، في حين، يضيف نفس المصدر، ارتأت قبيلة اركيبات استغلال هذه الأزمة، لتقدم نفسها قبيلة فوق القبائل، "وهو ما تنبذه قبيلة ازركيين، وترفض أن تكون فيه جزء من أكسسورات اركيبات"، وفق نفس المصدر.
يذكر أن عددا من القبائل نددت بمضمون الفيلم الوثائقي، مبدية تضامنها مع اركيبات، على اعتبار أن ما مس هذه القبيلة هو مساس بأصول جميع القبائل في الصحراء..