الخميس 18 إبريل 2024
اقتصاد

 مديح: الغلاء عرى شعار الدولة الاجتماعية الذي رفعته حكومة أخنوش

 مديح: الغلاء عرى شعار الدولة الاجتماعية الذي رفعته حكومة أخنوش رئيس الحكومة عزيز أخنوش ووديع مديح رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك
على هامش القرار الذي اتخذته الحكومة الإسبانية لحماية مواطنيها من لهيب الأسعار، بحذف الضريبة على القيمة المضافة على المواد الأساسية فضلا عن منح شيك بقيمة 200 أورو للعائلات الهشة والفقيرة. طرح متتبعون بالمغرب سؤالا: لماذا لم تحذو الحكومة المغربية حذو نظيرتها الإسبانية أو على الأقل لماذا لم تتخذ اجراءات وقرارات تحمي القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة الذين لم تعد لهم قدرة على تحمل غلاء الأسعار؟
"
أنفاس بريس" طرحت الانشغال على وديع مديح، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، وجاءت أجوبته كالتالي:

 
استفادت الحكومة أكثر من الزيادات في الأسعار عبر ضخ موارد ضريبية إضافية، في الوقت التي كان عليها أن دعم المواد الأساسية وهذا ما طالبت به الجامعة المغربية لجمعيات المستهلك منذ دجنبر 2021 والبلاغات التي أصدرتها، وذلك بتدخل الحكومة إما بخفض الضريبة على الاستهلاك أو بإعفاء المواد الأساسية من الضرائب.. لكن "ماكاينش معا من تحاور" من أجل إعلان قرارات ملموسة لحماية القدرة الشرائية للمستهلكين من لهيب الأسعار، في حين أن الإجراءات التي قامت بها الحكومة مؤخرا محدودة وتقتصر فقط  مثلا على دعم مهنيي النقل الطرقي. وبالرغم من انخفاض الأسعار الدولية لمحروقات لازلنا نشاهد سعر اللتر بالمحروقات لا ينزل عن 14 درهم، وبالتالي لا ينعكس هذا الانخفاض على أسعار مجموعة من المنتجات والخدمات.
وخلال عملية تحرير  المحروقات في  2015 لم تواكب هذه العملية دعم الأسر المعوزة ولحد الآن لم يخرج لحيز الوجود ونحن الآن على أبواب 2023، وبالتالي الحكومة التي تدعي بأنها حكومة اجتماعية ليست اجتماعية إلا بالاسم وحتى مخرجات الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات فهي لم تكن في صالح الشغيلة اللهم الزيادة الطفيفة بنسبة 5 في المائة التي لا تسمن ولا تغني من جوع".