الجمعة 29 مارس 2024
منوعات

فيتامين "سي".. دواء سريع المفعول لعلاج نزلات البرد

فيتامين "سي".. دواء سريع المفعول لعلاج نزلات البرد
أفادت مجلة "هيلبراكسيسنت" الألمانية بأن فيتامين "سي" هو أحد الفيتامينات المهمة لتقوية جهاز المناعة، والذي لا يستطيع الجسم إنتاجه بنفسه، ولكن يحصل عليه من النظام الغذائي.
وأشارت المجلة الألمانية إلى أنه بالإضافة إلى كونه مهماً جداً لتعزيز جهاز المناعة، فإنه يعتبر أحد مضادات الأكسدة، التي تحارب الجذور الحرة المسببة لأعراض الشيخوخة، فضلاً عن أن الفيتامين المعروف أيضاً باسم حمض الأسكوربيك يوصف كأحد العلاجات المهمة للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.
وبالنسبة للكمية التي يحتاجها الجسم فإنها تختلف باختلاف السن، فالطفل يحتاج إلى 40 ملغراماً حتى يبلغ 6 أشهر، و50 ملغراماً حتى بلوغه العام الأول، ويحتاج الشخص من عمر 19 عاماً فأكثر إلى كمية تتراوح من 75 إلى 90 ملغراماً.
ويضاف لقائمة الفوائد التي يقدمها فيتامين "سي" تكوين الكولاجين وأهميته للأوعية الدموية وبناء العضلات والتئام الجروح وللنواقل العصبية، وكذلك تحويل الدوبامين إلى سيروتونين وهو مهم لنمو العظام. ومن الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين الحمضيات والتفاح والبروكلي والفلفل والجوافة والبطاطس والطماطم، فضلاً عن توافره على شكل مكملات غذائية، لكن لا بد أن يتم تناولها تحت إشراف طبيب.