الاثنين 27 مارس 2023
فن وثقافة

مخرجة الفيلم الذي أثار زوبعة في الصحراء تخرج عن صمتها وتدلي بالبيان التالي

مخرجة الفيلم الذي أثار زوبعة في الصحراء تخرج عن صمتها وتدلي بالبيان التالي مجيدة بنكيران

في سياق الجدل الذي أثاره عرض الشريطي الوثائقي" زوايا الصحراء زوايا الوطن" لمخرته مجيدة بنكيران، وانتاج ادريس المريني، وما نجم عنه من توقيف فعاليات المهرجان، وأيضا عزل مدير المركز السنيمائي المغربي، الداعم لهذا العمل الفني المغربي، تخرج بنكيران أخيرا عن صمتها وتصدر بيانا توصلت "أنفاس بريس"  بنسخة منه، وجاء فيه ما يلي:  

 

" على إثر التداعيات التي نتجت عن عرض شريطي الوثائقي: زوايا الصحراء زوايا الوطن.

سيناريو:  عامر الشرقي.

انتاج : ادريس المريني  Fann Prod.

والمدعم من طرف:  المركز السينمائي المغربي.

فإنني أعلن للرأي العام بأنني عالجت فنيا في موضوع هذا الشريط قضية فكرية وثقافية مرتبطة بمكانة الزوايا وشيوخها لدينا وأهميتهم ودورهم المميز في إرساء وتثبيت دعائم وحدة الدين والوطن.

وان ما تسرب في مداخلة الشاهد (الأستاذ الباحث) من تصريح نجمت عنه إساءة لرمز من رموز هذه الزوايا لم يكن بأية نية مسبقة المس بمكانته ورمزيته .

وأن التقصير في التدقيق في هذه المسألة كان من المفروض أن تتحمل مسؤوليته جميع الاطراف المتدخلة في إنجاز هذا العمل باعتبار مسؤوليتي تقتصر على الجانب الفني والتقني فقط .

وللإشارة، عندما كنت بمدينة العيون وبعد عرض الشريط، اتصل بي مجموعة من فعاليات ثقافية بالمدينة وناقشت معهم الأمر، واستغلها مناسبة لشكرهم وتفهمهم لما حصل .

وبناء على كل ما تقدم، فإنني أعلن اعتذاري عن كل ما من شأنه أن يكون قد ألحق ضررا نفسيا أو اعتباريا للجهة ورجالاتها الأفاضل الذي نعتز بحضورهم الفكري والديني والعلمي.

والتأكيد على العمل مستقبلا من أجل تسليط الضوء على أدوارهم النضالية في شتى المجالات تدعيما لقضيتنا الوطنية المقدسة".