الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

كلميم.. انطلاق التكوين التأهيلي في مباريات توظيف الأطر النظامية لأكاديمية جهة كلميم واد نون

كلميم.. انطلاق التكوين التأهيلي في مباريات توظيف الأطر النظامية لأكاديمية جهة كلميم واد نون قدم مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين عرضا تأطيريا تناول فيه السياق والمرجعيات المؤطرة
أعطى مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، اليوم بكلميم، الانطلاقة الرسمية للتكوين التأهيلي لـفائدة الناجحات والناجحين في مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون المتدربات والمتدربين-فوج 2023- في "سلك تكوين هيئة التدريس، وسلك تكوين أطر هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي برسم السنة التكوينية 2022-2023، وذلك بمعية  مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين وبحضور  المدير الإقليمي لمديرية كلميم، وعدد من الفاعلين. 

وفي كلمة افتتاحية بالمناسبة، هنأ مدير الأكاديمية الأطر المتدربة على نجاحهم في المباراة التي حرصت من خلالها الأكاديمية على التقيد بمبدإ الشفافية وتكافؤ الفرص في مختلف محطاتها، مضيفا أن خارطة الطريق للإصلاح 2022- 2026، في شقها المتعلق بمحور الأستاذ(ة)، أرست الهوية المهنية للإطار التربوي لبلوغ الجودة، وكذا مسايرة التحولات التي يعرفها المجتمع في كافة مناحي الحياة العملية بما فيها "الرقمنة".

وذكر المدير بالمستجدات التي تشهدها منظومة التربية والتكوين والمتعلقة بالمقاربات البيداغوجية الجديدة والتكيف مع الوضعيات، منوها بدعم وانخراط جميع شركاء المنظومة التربوية على مستوى الجهة. كما دعا مدرسات ومدرسي وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي في المستقبل إلى ضرورة الوعي بهويتهم المهنية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق من أجل ضمان مدرسة عمومية ذات جودة للجميع، متمنيا لهم، في السياق ذاته، التوفيق في مسارهم التكويني.

ومن جهته، قدم مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين عرضا تأطيريا تناول فيه السياق والمرجعيات المؤطرة للتكوين التأهيلي بالمركز ومهامه وهندسته، ومختلف الأسلاك والضوابط المنظمة للتكوين، فضلا عن معطيات حول المركز وفضاءاته.

ويندرج تنظيم اللقاء الجهوي في إطار تنزيل “خارطة الطريق 2022-2026" التي تستمد مرجعيتها من التوجيهات الملكية، ومن أحكام القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ومن مضامين النموذج التنموي الجديد، ومن أهداف البرنامج الحكومي، الذي أولى عناية بالغة لتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، ولتنمية الرأسمال البشري. كما يأتي ضمن فقرات برنامج أسبوع استقبال الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المتدربين فوج 2023 المنظم من قبل المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بكلميم بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والذي يتضمن أيضا التقويم التشخيصي للمتدربات والمتدربين بفضاء المركز في الفترة الممتدة بين 26 إلى 31 دجنبر 2022.