الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

نبيل الصافي: الأمطار الأخيرة ليست كفيلة بحل أزمة الماء بالمغرب والحروب المستقبلية حروب ماء (مع فيديو)

نبيل الصافي: الأمطار الأخيرة ليست  كفيلة بحل أزمة الماء بالمغرب والحروب المستقبلية حروب ماء (مع فيديو) نبيل الصافي، رئيس الهيئة المغربية لحماية المستهلك
أكد نبيل الصافي، رئيس الهيئة المغربية لحماية المستهلك، في حوار صحافي ل "أنفاس بريس"، أن الاستعمال الغير معقلن للمياه، ساهم بشكل أساسي في التراجع الملحوظ، الذي عرفته الثروة المائية بالمغرب خلال الأعوام الأخيرة.
 
واعتبر الصافي أن التساقطات المطرية الأخيرة، من شأنها أن تخفف  لفترة محدودة من خطورة الوضع، مشيرا إلى أنها تظل غير كافية لوضع بلادنا في منطقة الأمان.
 
وأكد المتحدث في ذات الحوار، على أن التراجع المستمر المسجل في هذه المادة الحيوية ليس فقط على مستوى المغرب، بل على الصعيد العالمي، يشير إلى أن الحروب المستقبلية هي حروب الماء، باعتباره أساس الحياة على الكوكب، أي أن المال أو السلطة لن تكون محركها الرئيسي.
 
وأشاد هنا رئيس الهيئة المغربية لحماية المستهلك، بالسياسة الحكيمة والرؤية الاستيباقية، التي كان يتميز بها الملك الراحل الحسن الثاني، والتي تبرز في بنائه لعدد مهم من السدود، استراتيجية ذكاء مائي، نهجتها أنظمة قليلة، كان النظام المغربي واحدا منها، وذلك وعيا منها بأن التساقطات المطرية المهمة هي رصيد لا يقدر بثمن في البورصة العالمية.