الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي تحط رحالها بالرشيدية

القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي تحط رحالها بالرشيدية جانب من أشغال قافلة التجميع الفلاحي من الجيل الجديد
احتضن مقر الغرفة الفلاحية الجهوية درعة-تافيلالت بالرشيدية، يوم الجمعة 23 دجنبر 2023، قافلة التجميع الفلاحي من الجيل الجديد، والتي أشرفت على تنظيمها وكالة التنمية الفلاحية بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة درعة-تافيلالت والغرفة الفلاحية الجهوية درعة-تافيلالت. 
وشكل هذا اللقاء فرصة لتسليط الضوء على المحور المتعلق بالتجميع الفلاحي من الجيل الجديد كنموذج مبتكر لتنظيم الفلاحين حول الفاعلين الخواص أو حول التنظيمات المهنية. 
وتندرج مشاريع التجميع الفلاحي الجيل الجديد ضمن المحور الأول للاستراتيجية الجيل الأخضر والذي يعطي الأولوية للعنصر البشري.
وتشكل نموذجا واعدا يهدف إلى تنظيم الفلاحين حول مشاريع مندمجة ممّا سيمكنهم من الاستفادة من التقنيات الفلاحية الحديثة وتسهيل ولوجهم للتسويق في إطار شراكة "رابح ـ رابح" مع المجمّع، والذي يستفيد بدوره من التزويد المنتظم بمنتوجات ذات جودة مطابقة للمعايير المطلوبة.
وقد حضر هذا اللقاء جميع الفاعلين في الميدان الفلاحي من مستثمرين وأعضاء الغرفة الفلاحية الجهوية، وكذا جميع المؤسسات الجهوية للوزارة خاصة المكتب الجهوي للاستشارة الفلاحية والذي سيشرف على مواكبة هذه المشاريع.
وأتاح هذا اللقاء فرصة للفاعلين والمهنيين بمقر الغرفة الفلاحية درعة-تافيلالت، لتبادل الآراء وتقييم مشاريع التجميع الفلاحي وأيضا التعبير عن تطلّعاتهم في ما يخص تنزيل مشاريع التجميع من الجيل الجديد. 
كما شكّل مناسبة للوقوف على وضعية التجميع الفلاحي، وكذا عرض آلياته التنظيمية وخصوصا تلك المتعلقة بالنصين التطبيقيين الجديدين للقانون 04 ـ 12 للتجميع الفلاحي، حيث يسعى هذا الإطار التنظيمي الجديد إلى تبسيط المساطر ومراجعة شروط ومعايير الأهلية، بالإضافة إلى إدماج نماذج وسلاسل جديدة للتجميع. كما ينصّ على نسب تفضيلية للاستفادة من الإعانات الممنوحة لاقتناء معدّات تربية الماشية على غرار التجهيزات الهيدروفلاحية والمعدّات الفلاحية. 
وعلى غرار باقي الجهات، انخرطت جهة درعة-تافيلالت في هذه الدينامية، نظرا للأهمية البالغة التي يحظى بها هذا المحور، وذلك من خلال إنجاز مشروعين للتجميع الفلاحي حتّى الآن، وبرمجة ما مجموعه  13 مشروعا للتجميع الفلاحي من الجيل الجديد لفائدة 600 فلاح على مساحة تناهز  7200 هكتارا، وتخصّ هذه المشاريع عدة سلاسل للإنتاج أهمها التمور والتفاح والورد العطري.