الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

معاناة فناني أب الفنون بالريف.. محور مسرحية "العنيدون"

معاناة فناني أب الفنون بالريف.. محور مسرحية "العنيدون" مشاهد من العرض المسرحي والجمهور الذي حضره
أضاءت مسرحية "العنيدون" أو "يني يشارزن ثغنانت"، لمخرجها أيوب أبو النصر، على الواقع المرير الذي تعيشه الفرق المسرحية وممثلو أب الفنون، وذلك في قالب تطبعه الهوية الريفية، خلال عرض نظمته جمعية "يوبا" للمسرح-الناظور، يوم الإثنين 19 دجنبر 2022، بقاعة "باحنيني" بالرباط.
 
وعن مضمون عرضه المسرحي يقول أبو النصر في تصريح صحافي أن: "مسرحية "العنيدون"، سلطت الضوء على معاناة الممثل والفرق المسرحية".
 
وواصل المخرج المسرحي قوله: "إن هذه المسرحية تعتبر تجربة فريدة، لأنها جمعته مع فرقة "يوبا" بنص ريفي وهوية وثقافة ريفية، من تأليف أحمد زاهيد، علمتني الكثير في ظل ثقافة الممثلين وأفكارهم البعيدة عن المحيط الذي كبرت فيه".
 
وأردف أيوب أبو النصر في ذات التصريح، قائلا: ""العنيدون" تناولت موضوع المسرح في المغرب، المشاكل التي تعيشها الفرق المسرحية على مستوى السياسة الثقافية".
 
ونوه المخرج إلى إفتقار عدد من المدن المغربية لقاعات العرض المسرحي، إذ قال: "ليس هناك مسرح بمدينة الناظور، وبالرغم من ذلك قمنا بأول عرض بالمدينة رغم عدم توفر كل المعدات التي نحتاجها بإحدى القاعات".
 
وتابع المتحدث عينه: "من خلال ذلك العرض تمكنا من إيصال رسالة مفادها أن المدينة تحتاج إلى مسرح، وبعد أسبوع تلقينا خبر أن القاعة ستجهز من جديد"، مضيفا: "لقد ربحنا القليل وتحرك المسؤولون لكي يقوموا بعملهم".
 
وشدد أبو النصر على أن عرضه المسرحي "العنيدون" يروم التغيير إلى الأفضل والنهوض بأب الفنون"، معتبرا أن "النقاش يجب أن يتجاوز مسألة إقتناء خشبة مسرح"، مؤكدا استمرارهم في طرح هذه المواضيع وتجسيدها في عروضهم بإصرار، مثل المنتخب الوطني الذي شرف المغاربة بمونديال قطر 2022.