الأربعاء 24 إبريل 2024
اقتصاد

الحكمة.. مجمع طبي من الجيل الجديد يعزز القطاع الصحي بمدينة العيون

الحكمة.. مجمع طبي من الجيل الجديد يعزز القطاع الصحي بمدينة العيون جانب من تدشين المجمع الطبي
اشرف يوم الإثنين 19 دجنبر 2022، والي العيون عبد السلام بكرات ورئيس جماعة العيون، مولاي حمدي ولد الرشيد، وعدد من القناصل العرب والأفارقة على افتتاح صرح صحي واعد، يضع حدا لمعاناة المواطنين عناء مصاريف التنقل في اتجاه مدن شمال المملكة بحثا عن العلاج.
ويروم افتتاح هذه المصحة الحديثة والمجهزة بآخر الآليات الصحية، إلى تقديم مجموعة من الخدمات الصحية لساكنة أقاليم الصحراء، خاصة أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء.
وحسب مصادر عليمة، فإن افتتاح  مجمع الحكمة المتعدد التخصصات الطبية "الحكمة"، والتي تعد أول مؤسسة صحية من هذا الحجم بإقليم العيون، يدخل في إطار سعي مسؤوليها، إلى توفير عرض صحي يتميز بالجودة والقرب من المواطن بالمنطقة ومواكبة للنماء المتواصل بهذه الربوع.
وتغطي مجمع "الحكمة" وفق ذات المصادر، سلسلة من التخصصات الطبية والجراحية، وعلى غرار باقي البنيات الصحية التي تشهدها مصحات كبريات مدن شمال المملكة، تم تزويدها بتجهيزات عالية المستوى من الجيل الأخير لعلاج جميع أنواع الأمراض وبعناية دقيقة تواكب التقدم الصحي التي تعرفه بلادنا.
وتضم هذه المؤسسة الاستشفائية الجديدة، أقسام معقمة للولادة وللجراحة عصرية مدعمة بتجهيزات فائقة الحداثة،ومن بينها قاعات مجهزة للفحص الفائق الدقة، وقطب إنعاش مهم يشمل مراكز للإنعاش متعددة الوظائف مطابقة للمعايير الدولية المعترف بها.
 وتتوفر مصحة الحكمة على مختبر للتحاليل الطبية ومركز شامل للفحص بالأشعة والتصوير بالرنين المغناطيسي (IRM)،و الماسح الضوئي (Scanner)، والفحص العادي بالأشعة (Radio Standard) ، والتصوير بالموجات فوق الصوتية (Échographie )، وذلك بهدف تجويد مسار المريض وتسريع عملية تشخيص الأمراض والتكفل بها انسجاما ومتطلبات ساكنة اقاليم الصحراء جنوب المملكة.
ويعكس إحداث هذا الصرح الصحي الأولى من نوعه ،على صعيد اقاليم جنوب المملكة استنادا لذات المصادر،إلى الجهود المبذولة في التسريع بتنفيذ مضامين الخطب الملكية، والتي تؤكد على الإنخراط الجاد في  البرامج الإستثمارية الطموحة ببلادنا، خاصة تلك التي تهدف إلى مواكبة الديناميكية الوطنية القائمة لتأهيل قطاع الصحة وتعميم ولوج جميع المرضى في ظروف مناسبة لمختلف العلاجات الطبية المطلوبة.