الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

شعيب حليفي يقدم في البروج مؤلفه الجديد" سبع رسائل إلى  صالح ابن طريف"

شعيب حليفي يقدم في البروج مؤلفه الجديد" سبع رسائل إلى  صالح ابن طريف" شعيب حليفي أثناء تقديم الكتاب
احتفال باليوم العالمي للغة العربية احتضن فضاء ثانوية البروج التأهيلية صباح يوم السبت 17 دجنبر 2022 لقاء مفتوحا مع الاديب شعيب حليفي عرض فيه مؤلفه الجديد ” سبع رسائل إلى صالح بن طريف“.
وقد حضر اللقاء إلى جانب المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و الشباب بسطات و باشا مدينة البروج مجموعة من المهتمين بالشأن الثقافي بالمدينة.
وكان مناسبة قدم فيها الكاتب بحثه إعادة كتابة تاريخ أربعة قرون اعتبرها ضائعة من التاريخ الرسمي المغربي، والتي تُعرف بإمارة برغواطة، ببلاد بتامسنا.
وأكد ان الكتاب ليس بديلا عن التاريخ، وليس تاريخا، ولكنه رواية أخرى لما جرى انطلاقا من العودة إلى كل المصادر المعلومة). وقال فيها صاحب روايـــة ” لا تنس ما تقول ” كلاما كثيرا عن مؤلفه الجديد وذلك عبر خمسة محاور أبرز خلالها عتبات لإضاءة الرسائل السبع، كبحث يتعلق بالذاكــرة لإعادة تركيب تاريخ إمـارة برغواطة دامت أربعة قرون ببلاد تامسنا من القرن الثامن الميلادي إلى القرن الحادي عشر، يفنّد كل التهم والأكاذيب التي تم إلصاقها بأول إمارة إسلامية بالمغرب وبملوكها وسكانها.
وبعد مناقشة الخطوط العريضة التي تناولها المؤلف وتوقيع نسخ منه على الحاضرين، كما وزعت أذرع تذكارية على المحتفى به على هامش هذا اللقاء.