الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

تحصينا للأقسام التحضيرية: تنسيقية الأساتذة المبرزين تطالب بإخراج نظام أساسي

تحصينا للأقسام التحضيرية: تنسيقية الأساتذة المبرزين تطالب بإخراج نظام أساسي تعزيز مكسب منظومة الأقسام التحضيرية، وأقسام تحضير شهادة التقني العالي ومعها نظام التبريز بالمغرب
دعت التنسيقية الوطنية المستقلة للأساتذة المبرزين(ات) بالمغرب الوزارة الوصية إلى إخراج نظام أساسي خاص بهيئة الأساتذة المبرزين تفعيلا لاتفاق 19 أبريل 2011 الذي يعد وحده الكفيل بتنظيم مهام المبرزات والمبرزين بمختلف مواقع عملهم، ومن خلاله تعزيز مكسب منظومة الأقسام التحضيرية، وأقسام تحضير شهادة التقني العالي ومعها نظام التبريز بالمغرب، والذي راهنت عليه الوزارة في عديد من الإصلاحات المهيكلة والذي لا يزال يحقق كل الأهداف المتوخاة منه. 

وفي بلاغ توضيحي، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، أكدت التنسيقية على أن الأساتذة المبرزين العاملين بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا أنجزوا كل التقويمات اللازمة المبرمجة في الدورة الأولى من السنة الدراسية الجارية، وفقا للقوانين المنظمة للعملية.

وزادت قائلة:" عندما حاول الأساتذة المبرزون مسك المعدلات العامة المحصلة والملاحظات، كما جرت عليه العادة في السنوات الماضية، فوجئوا في نهاية هذه الدورة بعدم وجود الخانة المخصصة لذلك ببواية الأقسام التحضيرية، وعندما تعذر ذلك بعد عدة محاولات متفرقة حرصوا على تسليم الإدارة التربوية بيانات النقط للمواد التي يدرسونها والأقسام التي يشرفون عليها (في صيغة ورقية وعبر البريد الإلكتروني)، كما أن الأساتذة يزودون طلبتهم بنتائج كل التقويمات المنجزة بعد الإنتهاء من عمليات التصحيح". 

وشدد المصدر ذاته، على أن الأساتذة متشبثون بضرورة انعقاد مجالس الأقسام وتفادي تأجيلها حفاظا على حقوق الطلبة. ويطالبون الجهات المسؤولة بإيجاد الحلول الممكنة، والناجعة لتفادي كل ما من شأنه تأزيم الوضع الراهن أو تكراره في قادم الدورات والسنوات.
كما جددوا استعدادهم للمشاركة في بلورتها.

وأفادت التنسيقية بأن الأساتذة المبرزين بالمغرب يحرصون كل الحرص على حسن سير كل العمليات التعليمية التعلمية حفاظا على حقوق الطلبة،  وضمانا لمبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمين، وتشبتا باستمرار التحصيل العلمي الرصين والصلب، داخل الأقسام التحضيرية، وما النتائج التي يحققها الطلبة في المباريات الوطنية والأجنبية إلا خير دليل على تفاني الأطر التربوية على القيام بمهامهم على أكمل وجه.