الأحد 3 مارس 2024
رياضة

حكم من أصل مغربي يخلق الحدث في مونديال قطر 2022

حكم من أصل مغربي يخلق الحدث في مونديال قطر 2022 اللاعب الكاميروني أبو بكر وهو يتلقى الورقة الحمراء
ستظل لقطة اللاعب الكاميروني أبو بكر وهو يتلقى الورقة الحمراء بسبب خلع القميص بعد توقيع هدف تاريخي أمام البرازيل خالدة في في الأذهان.
فقبل نهاية المباراة التي كانت تتجه إلى التعادل السلبي، جاء الفوز الكاميرون التي ودعت المونديال رغم الفوز.
ولم يكن الحكم الذي أشهر الورقة الحمراء إلا المغربي الحامل للجنسية الأمريكية إسماعيل فتح. وهو من مواليد الدار البيضاء في 3 مارس 1982، هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية سنة 2001، بهدف إتمام دراسته العليا في مجال الهندسة، استقر في ولاية تكساس، حيث كان يشتغل في أحد الفنادق نادلا، إلى أن قرر ولوج مجال تحكيم المباريات، فكانت البداية سنة 2009، من خلال قيادة بعض مباريات دوري المحترفين الأمريكي.
وفي سنة 2016، حين تحصل على الشارة الدولية، قاد إسماعيل فتح أزيد من 200 مباراة في الدوري الأمريكي الممتاز، وقاد، أيضا، الكثير من المباريات في مختلف المنافسات الدولية، من بينها نهائي كأس العالم لأقل من 20 سنة في بولندا بين أوكرانيا وكوريا الجنوبية (3-1)، كما قاد 3 مباريات في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو السنة الماضية.
وإضافة إلى مزاولته للتحكيم، يعمل إسماعيل فتح مستشارا في مجال تكنولوجيا المعلومات، وله أنشطة اجتماعية كثيرة، أهمها بناء جسور الاحترام بين الولايات المتحدة والمسلمين.
وقاد الحكم إسماعيل لحد اليوم الإثنين 05 دجنبر، ثلاث مباريات في كأس العالم قطر 22، وهي على التوالي: البرتغال ضد غانا  والبرازيل ضد الكاميرون و كرواتيا ضد اليابان.