الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

"تنافسية الصناع التقليديين وتحسين المنتجات": موضوع اتفاقيات بين وزارة السياحة وشركاء وطنيين ودوليين

"تنافسية الصناع التقليديين وتحسين المنتجات": موضوع اتفاقيات بين وزارة السياحة وشركاء وطنيين ودوليين مشهد لسوق للمنتوجات الصناعية التقليدية المغربية
على هامش "منتدى مراكش الدولي للاتصال بالفنون والحرف"، أحد المكونات الرئيسية للدورة السابعة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، تم توقيع عدة اتفاقيات بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودار الصانع مع العديد من الشركاء الوطنيين والدوليين.
وتتوخى هذه الاتفاقية إعطاء ديناميكية جديدة للمجهودات التي تبدلها كل من الوزارة، ودار الصانع في مجال دعم تنافسية الصناع التقليديين، وتحسين منتجات الصناعة التقليدية وتسويقها على الصعيد الدولي.

 
وتتعلق الاتفاقيات المبرمة بـ :
- إحداث مراكز التميز لسلاسل إنتاج "الزرابي" و"الخزف" وتعزيز الأداء التشغيلي لوحدات الإنتاج وتنمية صادرات المنتجات. سيعرف هذا المشروع الطموح تعبئة العديد من الشركاء، وعلى الخصوص الوزارة ودار الصانع وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومؤسسة مايكل أنجيلو للابتكار والمهارات الحرفية ومركز فينزا للفنون الخزفية وجمعية "لابل ستيب" وجمعية "ستارت آب المغرب" والمركز التقني للنسيج والملابس وأكاديمية الفنون التقليدية.
- توزيع، بفضل شراكة مع كل من Galeries Lafayette Haussmann والمراكز التجارية  El Corte Ingless، لمجموعة واسعة من منتجات الصناعة التقليدية، أصيلة ومتنوعة، تستجيب لاحتياجات وأذواق الزبناء الدوليين في الأسواق الفرنسية والبرتغالية. وستكون هذه المجموعة المنتقاة من المنتوجات متوفرة في فرنسا في متاجر Galeries Lafayette Haussmann وفي المراكز التجارية El Corte Ingles في لشبونة بالبرتغال.
- تطوير مهن وفنون الصناعة التقليدية المغربية والمحافظة عليها وتشجيعها، وتعزيز الأبعاد الإبداعية والابتكارية بشراكة مع مؤسسة مايكل أنجيلو للابتكار والمهارات الحرفية التي تعمل على خلق جسور بين المهارات العريقة وعالم التصميم والابتكار. ستمكن هذه الاتفاقية، من بين أشياء أخرى، من إدماج فاعلين في الصناعة التقليدية المغربية في الشبكة الدولية للمؤسسة، ومشاركة المغرب في معارض دولية وإحداث برامج تكوين مستهدفة بشراكة مع مدارس التصميم الأوروبية. كما كانت حماية التراث غير المادي موضوع اتفاقية بين الوزارة والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية من أجل توحيد الجهود للحفاظ على التراث الحرفي المغربي.
- تسريع التحول الرقمي للتعاونيات، ثمرة شراكة بين الوزارة ومكتب تنمية التعاون ووكالة التنمية الرقمية. هذه الاتفاقية ستمكن على الخصوص من تضافر جهود مكتب تنمية التعاون ووكالة التنمية الرقمية في مجال التكوين على التسويق الرقمي لفائدة التعاونيات وتعزيز قدراتها في مجال استعمال التجارة الإلكترونية والشبكات الاجتماعية من أجل تسويق منتجاتها.
- تسريع استبناك الصناع التقليديين واستفادتهم من التأمين الصحي الإجباري عبر دعم إدماجهم المالي عن طريق إبرام شراكات استراتيجية مع البريد بنك والقرض العقاري والسياحي. ومن شأن هذه الشراكات أن تتيح للصناع التقليديين ولوجا سهلا وسلسا للخدمات البنكية الأساسية الضرورية لتدبير نشاطهم اليومي، ومن خلال ذلك، تمكينهم من تحسين تنافسيتهم.