الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

بلمقدم: عندما يهدر المال العام في الفضاء العام بالبيضاء.. نموذج شارع هوفويت بوانيي

بلمقدم: عندما يهدر المال العام في الفضاء العام بالبيضاء.. نموذج شارع هوفويت بوانيي سليمة بلمقدم وجانب من شارع فليكس هوفويت بواني بالدار البيضاء
هي صرخة تقاسمتها سليمة بلمقدم، رئيسة حركة مغرب البيئة 2050، مع مدبري الشأن المحلي بالدار البيضاء، وذلك على خلفية زيارة عمدة الدار البيضاء نبيلة الرميلي لإعادة التهيئة بالمحور المركزي المرافق لشارع مهم ورئيسي بالعاصمة الاقتصادية، شارع "فليكس هوفويت بواني": 
 
"هذه الأعمال التي أنجزت بوسط هذا الشارع،terre plein central لا معنى لها على جميع المستويات، وليست المرة الأولى التي نعمق فيها فقر ميزانية تدبير الفضاء العام، والتي هي في حاجة للتطعيم وإدارة رشيدة ودقيقة.
نرمي المال العام في إنجاز تافه، دون قيمة منظرية إيكولوجية مضافة، بل في شبه تهيئة غير مؤهلة للفضاء، عديمة النسق والجمالية، من حيث نسبة الغطاء النباتي الذي أعدم به ومن حيث الإسمنت  الذي كلل به.
نعلم أن هذه الأعمال انطلقت قبل مجيء المجلس البلدي الحالي، لكن كان يمكن توقيفها  وإعادة النظر في المشروع.
لسنا بحاجة لتلك النافورات باهظة الثمن في الاقتناء وفي الصيانة والتي تعيق تنقل الراجلين.
لسنا بحاجة لذلك المسار العريض للراجلين ولا لمرافق الراحة به، لأن محاور الشوارع  تكون ملوثة ومزعجة وغير صالحة للراجلين، بل هي صالحة فقط للغرس من أجل  امتصاص جزيئات التلوث الكربوني.
كان من المفروض إضافة  الأشجار والشجيرات وتنظيف الأرصفة الوسخة النتنة  بجنبات الشارع، وإزالة عوائق سير الراجلين بها وتجويد الأمن وفقط.
آسفة لكن هذا المشروع غير صائب. هو فقط هدر لأموال المواطنين."