الثلاثاء 16 إبريل 2024
خارج الحدود

المهرجان الدولي الرابع للتمور بالخرطوم.. قصة نجاج سوداني إماراتي

المهرجان الدولي الرابع للتمور بالخرطوم.. قصة نجاج سوداني إماراتي يُعْتَبَر المهرجان الدولي للتمور السودانية أحد قِصَصِ النجاح للتعاون القائم بين البلدين
شهدت العاصمة السودانية الخرطوم، افتتاح المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية يوم الأربعاء 30 نونبر 2022 بقاعة الصداقة  تحت رئاسة أبو بكر البشري وزير الزراعة والغابات، وحضور حمد محمد حميد الجنيبي سفير دولة الإمارات  بالخرطوم، وعبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وأحمد علي قنيف، رئيس مجلس أمناء جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.
 
وأكد أبو بكر البشري وزير الزراعة والغابات، في كلمته خلال حفل الافتتاح على أهمية العلاقة التاريخية المتميزة التي تربط السودان ودولة الامارات على مختلف الاصعدة والمجالات خصوصاً في مجال الإستثمار الزراعي، مشيداً بدعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، بدولة الامارات.
 
ومتابعة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، وبجهود الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي على نجاحهم في تنظيم هذا المهرجان للعام الرابع على التوالي، وأضاف:" بأننا لا ننسى التنسيق المستمر مع سفارة دولة الإمارات في الخرطوم التي لم تدخر جهداً في تقديم كافة التسهيلات والدعم لضمان نجاح كافة برامج التنمية بالسودان، بما يعكس العلاقة المميزة التي تجمع دولة الإمارات وجمهورية السودان من أجل النهوض والإرتقاء بالقطاع الزراعي بشكل عام ودعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور السودانية بشكل خاص بالتعاون مع شركاؤنا الاستراتيجيين في المنظمات الإقليمية والدولية. كما أشار الوزير بأن مهرجان التمور السودانية بدورته الرابعة قد تميز بزيادة في عدد المزارعين المشاركين بالمعرض وعدد الباحثين المشاركين في الندوة العلمية وعدد المشترين والمستثمرين، وعدد المشاركين في مسابقة التمور السودانية، مما ساهم في زيادة سمعة التمور السودانية على المستوى الدولي، ويعكس المصداقية التي حققها المهرجان بدوراته الثلاث الماضية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وهو ما يدفع السودان إلى بذل المزيد من الجهد لتحقيق رؤية القيادة في جعل قطاع نخيل التمر أحد محركات الاقتصاد السوداني".
 
من جهته أكد حمد محمد الجنيبي، سفير دولة الامارات في الخرطوم في كلمة الإفتتاح على أهمية المهرجان في دعم العلاقات المتينة بين الإمارات والسودان، حيث يُعْتَبَر المهرجان الدولي للتمور السودانية أحد قِصَصِ النجاح للتعاون القائم بين البلدين، لتوثيق أواصر التلاحم، والتأكيد على عمق العلاقات الثنائية التي تربط بين الشعبين في البلدين.
 
وأضاف سفير دولة الإمارات بالخرطوم، بأن هذا المهرجان يؤكد على المكانة الدولية لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ودورها البَنَّاءْ في تطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور وضرورة الإرتقاء بها على المستوى العربي والدولي، وذلك بفضل ما تحظى به من اهتمام كبير من قبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة ، ودعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، ومتابعة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس الأمناء. بعد أن حققت الجائزة نجاحاً ملموساً من خلال تنظيم سلسلة من مهرجانات التمور العربية في كل من الإمارات ومصر، والسودان، والاردن و موريتانيا، والمغرب، والمكسيك. وفي نفس السياق أكد السفير ان الطرفين ملتزمان بالعمل معاً يداً بيد من أجل النهوض والإرتقاء بالقطاع الزراعي بشكل عام ودعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور السودانية بشكل خاص، بإشراف جائزة خليفة الدولية وبالتعاون مع شركائنا الإستراتيجيين في المنظمات الإقليمية والدولية من أجل تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة. 
 
وفي مداخلته بالمناسبة  اعتبر  عبدالوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعي، أن تنظيم هذا المهرجان يأتي بتوجيهات ودعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة بدولة الإمارات ومتابعة واهتمام الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء الجائزة، وبإشراف الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وبالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية، وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية، بهدف الإرتقاء بقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور بالسودان، كما يؤكد هذا المهرجان على أهمية الدور الرائد لدولة الإمارات العربية المتحدة في دعم وتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور، على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.
 
وابرز أمين عام الجائزة أهمية هذا المهرجان بصفته قصة نجاح وثمرة جهود طويلة من التعاون مع وزارة الزراعة والغابات وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية، حيث تميزهذا المهرجان بنوعية الأنشطة والفعاليات والمسابقات المصاحبة له، وارتفعت نسبة المشاركة في مسابقة التمور السودانية، وفي عدد مزارعي ومنتجي ومصنعي التمور المشاركين بالمعرض المرافق للمهرجان. 
 
وأضاف أمين عام الجائزة بأن تنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية 2022  يأتي أسوةً بالنجاح الذي حققه المهرجان خلال الدورات الثلاث الماضية بالتعاون بين الأمانة العامة للجائزة ووزارة الزراعة والغابات وجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية، كما  أن هذا المهرجان ياتي انسجاماً مع الموقع الريادي الذي حققته دولة الإمارات خلال العقود الماضية في دعم وتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمورعلى المستوى الوطني والإقليمي والدولي، إلى جانب تنظيم سلسلة من المهرجانات الدولية للتمور، ست دورات في مصر بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، وأربع دورات في الأردن بالتعاون مع وزارة الزراعة، ودورة واحدة في موريتانيا بالتعاون مع وزارة الزراعة، ودورة واحدة في المكسيك بالتعاون مع وزارة الزراعة المكسيكية، واليوم نحتفل معكم بإطلاق الدورة الرابعة من المهرجان الدولي للتمور السودانية 2022 بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات الاتحادية.
 
وعرف حفل الافتتاح كلمة جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية القاها نصر الدين شلقامي الذي  قال فيها:" إننا نستقبل مهرجان هذا العام بعد غياب وبعد نجاحات صاحبت المهرجانات السابقة ونأمل أن يكون خطوة متقدمة نحو تقديم الافضل في مجال المعروضات ومنتجات التمور والنخيل. إن المنتجين والمشاركين والجمهور قد ظلوا في شوق شديد لمهرجان هذا العام وهذا بسبب تأجيله في العام السابق بسبب ظروف جائحة كورونا التي عطلت الكثير من النشاطات لهذا فإن مهرجان هذا العام يكتسب أهمية خاصة وقد جاء بعد هذه الفجوة فإننا نتوقع أن تؤمه أعداد كبيرة من الجمهور الذي ظل يترقب قدومه  بشوق".
 
وفي الختام وجه الدكتور شلقامي تحية شكر وتقدير لدولة المتحدة ممثلة في جائزة خليفة لنخيل التمر والإبتكار الزراعي التي دأبت على إقامة الأنشطة الداعمة لزراعة النخيل وإنتاج التمور بالوطن العربي والعالم أجمع في إطار نشر وزيادة الوعي المعرفي بنخيل التمر.
 
وجدير بالاشارة  بان المهرجان افتتح بعمل فني رفيع المستوى يحمل عنوان "صواري منصور" تم التركيز فيه على جهود الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الداعم الأول لزراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الوطني والعربي، وكيف انطلقت سفينة الخير والعطاء من دولة الإمارات إلى الدول العربية، ثم شاءت سفن منصور أن تعود إلى أبوظبي لترد الجميل وتشكره على ما حققته مهرجانات التمور العربية في كل من الأردن، ومصر والسودان، وموريتانيا، والمغرب، بصفة هذه المهرجانات كركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة والأمن الغذائي. وقد أكد قيمة  الأوبريت  عبد الوهاب زايد، أمين عام الجائزة، مشيراً إلى أن هذه الأوبريت هي بمثابة رسالة شكر وتقدير إلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، بلغة بصرية ناضجة تبرز ما حققته دولة الإمارات من تطور زراعي على وجه العموم، وزراعة النخيل وإنتاج التمور على وجه الخصوص على المستوى العربي والدولي.
 
وبشكل موازي استعرضت جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية خلال حفل الافتتاح القيمة المضافة التي شكلها المهرجان الدولي للتمور السودانية ومن وراءه الجائزة على قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في السودان خلال أربع سنوات مضت، فالمهرجان الدولي للتمور السودانية هو عبارة عن قاطرة تنموية ساهمت بتطوير البنية التحتية لقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في السودان، كما ساهم المهرجان في زيادة السمعة وارتفاع حجم الطلب على التمورالسودانية  وتبادل الخبرات، ما كان له كبير الأثر على إنتاج وتصنيع وتسويق وتصدير التمور السودانية. إن أثر الجائزة يبدو واضحاً في الإهتمام السوداني بتطوير وزراعة النخيل إذ حفز الطرح العلمي مزارعي السودان بالاهتمام بأصناف وأنواع التمر كما ساهم المعرض السنوي في ترقية سبل العرض وأدواته لتصبح جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية قبلة لكل المهتمين بالتمور وزراعة النخيل.
 
وفي فقرة خاصة من  برنامج الإفتتاح تم تكريم الفائزين بمسابقة التمور السودانية:في دورتها الرابعة 2022 وكانت النتائج على النحو التالي:
1- فئة أفضل شخصية خدمت قطاع النخيل بالسودان فاز بها / ادريس عثمان ادريس
2- فئة أفضل مزارع منتج لصنف "البركاوي"فاز بها / خالد محمد الحسن أحمد
3- فئة أفضل مزارع منتج لصنف "القنديلا"فاز بها / عمر يوسف خلف
4- فئة أفضل مزارع منتج لصنف "مشرق ود "فاز بها / الهادي عباس علي
5- فئة أفضل صناعة تراثية من مخلفات فاز بها / أبو بكر حسن احمد محمد
6- فئة أفضل تعبئة وتغليف للتمور السودانية
فاز بها / محمد الريح محمد حلف الله

7- فئة أفضل منتج غذائي من التمور السودانية
فازت بها /  اقبال احمد محمد

8- فئة أفضل مزرعة نموذجية للتمور السودانية
فازت بها / مزرعة العذراء (البتول)
 
وتم  تكريم الشخصيات المؤثرة في قطاع النخيل بالسودان ويتعلق الأمر بالأسماء التالية:
1- عباس سلطان محمد صالح عثمان / كيجاب
2- المرحومة فاطمة محمد صالح خليل ادريس، وتنوب عنها ابنتها عدوية عزة علي
3- محمد خير الحسن عبد الرحمن / ابوكنة
هذا ويذكر بأن عدد المشاركين في مسابقة التمور السودانية في دورتها الرابعة 2022، بلغ 69 مشاركا من مختلف مزارع نخيل التمر بالسودان. وتركزت المنافسة على الفئات التالية:
فئة أفضل مزارع منتج لصنف القنديلا، وصنف البركاوي، وصنف المجهول، وصنف مشرق ود لقاي، إلى جانب التنافس بين فئة أفضل منتج صناعة تراثية من مخلفات النخيل، وفئة أفضل منتج غذائي من التمور السودانية، وفئة أفضل شخصية خدمت قطاع النخيل بالسودان، وفئة التعبئة والتغليف، وفئة أفضل مزرعة نموذجية.
 
وعقب حفل الإفتتاح قام الوفد الرسمي الرسمي بزيارة المعرض الدولي للتمور السودانية الذي أقيم  بمشاركة أكثر من 250 مزارع يمثلون 6 دول هي (الامارات ومصر والأردن وموريتانيا، والسعودية والسودان)، بالإضافة إلى 30 جناح خارجي للحرف والصناعات التراثية التي يعتمد إنتاجها على مخلفات شجرة نخيل التمر. وسط حضور شعبي كبير من مختلف فئات المجتمع بالإضافة إلى رجال الأعمال والشركات التي أتت خصيصاً للإطلاع على أفضل التمور السودانية وإتاحة الفرصة للمزارعين والمنتجين لعقد صفقات تجارية مع الشركات، حيث شكل المهرجان في دورته الرابعة منعطفاً رئيسياً في زراعة النخيل وصناعة وإنتاج وتصديرالتمور السودانية.