الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

أعلنتها مجموعة الفوسفاط:  إطلاق برنامج الزرع المباشر في 25 ألف هكتار

أعلنتها مجموعة الفوسفاط:  إطلاق برنامج الزرع المباشر في 25 ألف هكتار مبادرة "المثمر" تهدف إلى إجراء 3000 تحليل للتربة لفائدة 5000 فلاح في 23 إقليما خلال الموسم الفلاحي الجديد
كشفت مبادرة "المثمر" لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، عن انطلاق برنامجها الخاص بالزرع المباشر، الذي سيستهدف 25 ألف هكتار خلال الموسم الفلاحي الجديد 2022-2023.
وتقوم تقنية الزرع المباشر على وضع البذور والأسمدة مباشرة فوق الأرض بدون تهيئة الفراش، وهي تندرج في إطار الزراعة الحافظة ذات الميزات البيئية والاقتصادية والاجتماعية.
 
وأفاد بلاغ صحافي صادر عن المجموعة، أنه سيتم خلال الموسم الفلاحي الجديد، إجراء 3000 تحليل للتربة لفائدة 5000 فلاح في 23 إقليماً، ناهيك عن توفير 45 بذارة لفائدة المنظمات المهنية، وبرامج تكوينية لفائدة 50 تنظيماً مهنيا.
وبموجب نظام الزرع المباشر، يتم التقليل إلى أدنى حد من تقليب التربة، من خلال استخدام بذارات بدون حرث للحفاظ على التربة والمياه والمساهمة في تطوير الحياة الميكروبية في التربة.
 
ويسعى المجمع الشريف للفوسفاط التزامها بدعم القطاع الفلاحي من خلال جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، ومبادرة "المثمر"، إلى ترسيخ تقنية الزرع المباشر، بالنظر إلى أهميتها، خصوصاً في الظرفية الحالية المتسمة بتأخر التساقطات المطرية.
وفي ظل التغيرات المناخية وضعف التساقطات المطرية، شددت المجموعة على أهمية التوجه نحو نماذج للتحول الزراعي الإيكولوجي تتيح إجراءات متنوعة ومتكاملة للتكيف.
 
وسيستفيد الفلاحون في إطار مبادرة "المثمر" من مواكبة من طرف المهندسين الفلاحيين، لاستعمال التقنيات الحديثة والمنصات الرقمية، من أجل تدبير سلس للمعلومة، إضافة إلى زيارات ميدانية إلى الحقول للاستفادة من مدارس ميدانية تبين التأثير الإيجابي للتقنيات الموصى بها من طرف المهندسين.
 
وتعتبر تحليلات التربة أبرز خدمة تتم في إطار المبادرة، فهي تعد أول خطوة نحو فلاحة مستدامة، إذ تمكن من تسميد معقلن في الحقول بشكل يرفع الغلة ويساهم في الحفاظ على التربة.
 
وسيتم خلال الموسم الفلاحي الجديد إحداث 1030 منصة تطبيقية للزرع المباشر، وهي مقاربة تقوم على اختيار حقل معين يتم فيه تطبيق التقنيات الحديثة للزراعة، وحقل آخر تقليدي لإبراز الفرق من حيث النبات والمحصول للفلاح.