الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

ميلاد جمعية جديدة للمقاولات الإعلامية بأكادير

ميلاد جمعية جديدة للمقاولات الإعلامية بأكادير جانب من اللقاء
شهدت مدينة أكادير، زوال يوم أمس الخميس 09 نونبر2022،بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات سوس ماسة بأكادير ميلاد جمعية جديدة للمقاولات الصحفية بعمالة أكَادير إداوتنان أطلق عليها إسم "جمعية أكاديرللمقاولات الإعلامية"حيث حضر هذا التأسيس ثلة من الصحفيين والإعلاميين المهنيين فضلا على حضور الأستاذة لطيفة إكري ممثلة للمديرية الجهوية للتواصل بأكادير، والبشير أحشموض النائب الأول لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة سوس ماسة.
هذا وتدارس الجمع التأسيسي مختلف انشغالات وتطلعات أرباب المقاولات الصحفية بالمدينة والجهة وكذا الإكراهات الذاتية والموضوعية والمالية التي تقف أحيانا حجرعثرة في وجه المقاولات الإعلامية الفتية التي تتلمس طريقها في تطوير الأداء وتعزيز بنائها الصحيح والجاد في درب مهنة صاحبة الجلالة،كما كان هذا الجمع مناسبة ثمينة للتواصل بين أعضاء الجمعية لتبادل الخبرة والتجربة ومواجهة المشاكل والاكراهات التي تعترض هذه المقاولات.
وكان الجمع العام لتأسيس جمعية أكادير للمقاولات الإعلامية قد افتتح بكلمة المديرية الجهوية سوس ماسة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع التواصل،ألقتها الاستاذة لطيفة إكري   نيابة عن المديرة،حيث ثمنت في بداية كلامها مبادرة جمع المقاولات في اطارجمعوي للمساهمة في تأهيل المقاولات الاعلامية لتساهم بدورها في التنمية المحلية. 
ومن جانبه نوه النائب الاول لرئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات البشير أحشموض بأهمية تأسيس هذا الإطار في هذه الظرفية الدقيقة لتكتل المهنيين الإعلاميين في إطار جمعوي مهني للمقاولات الإعلامية،مبرزا في كلمته العلاقة العلاقة الممكنة  من الناحية العملية والقانونية التي تجمع بين الجمعية والغرفة مبرزا عددا حيثيات ومستجدات ما يؤطر هذه العلاقة بين الطرفين.
وتداول المقاولون الصحفيون خلال الجمع التأسيسي لجمعية أكادير للمقاولات الصحفية بأكادير،نقاشا انكب على الخصوص على مناقشة أوضاع المقاولات الصحافية بأكادير، حيث أكدت كل التدخلات على ضرورة حضورالمقاولة الصحفية في معادلة التنمية الجهوية معتبرة الصحافة الجهوية شريكا قولا وفعالا، فلا جهوية متقدمة بدون إعلام جهوي قوي.
وتهدف جمعية أكادير للمقاولات الإعلامية،إلى الترافع عن المهنة،في كل الظروف،لدى كل المنظمات العامة والخاصة والسلطات و الجهات المختصة والفاعلين المتعاملين مع القطاع عن المصالح المعنوية والمالية والاقتصادية والمهنية التي تهم أعضاء الجمعية مقاولين ومن يشتغل معهم.
كما تروم الارتقاء بمستوى الأداء المهني لأعضائها وإرساء أخلاقيات المهنة وتطويرها وعصرنتها وتحسين أساليب الممارسة المهنية،وكذا تأهيل العنصر النسوي والشباب لممارسة العمل الصحافي والعمل المقاولتي والارتقاء بمهنة الصحافة والمقاولات. 
فضلا عن تمثيل أعضاء الجمعية لدى جميع السلطات والهيئات والمؤسسات
كما تسعى الجمعية على تحقيق التغطية الصحية والمساعدة في الميدان المهني والاجتماعي والرياضي والثقافي لكافة الأعضاء المنخرطين ، وتنظيم أنشطة تهم هذه المجالات.
ومن الأهداف التي سطرتها جمعية أكادير للمقاولات الإعلامية، العمل من أجل الرقي المعنوي والثقافي والمهني لأعضائها بالتكوين والتكوين المستمر،وكذا إبرام اتفاقيات و ربط شراكات مع المؤسسات العمومية والخصوصية والمجالس المنتخبة والجمعيات الوطنية منها أو الدولية والمنظمات التي تربطنا معها نفس الأهداف لدعم الجمعية و تحقيق أهدافها،مع الانفتاح على الجمعيات المماثلة وغيرها للتعامل معها والاستفادة من خبرتها سواء على الصعيد الوطني أو الجهوي أو الدولي وعقد اتفاقيات وشراكات معها
كما ستعمل الجمعية،حسب ما سطرته في أهدافها،التعريف بالقضايا والمستجدات الخاصة بالقطاع واطلاع المقاولين عليها، تنظيم معارض عبر شراكات من شانها الرفع من مستوى مردودية المقاولات.
هذا وبعد تلاوة القانون الأساسي ومناقشته والمصادقة عليه،تم تشكيل أعضاء المكتب المسيرليوقعوا على ميلاد جمعية أكادير للمقاولات الإعلامية في أجواء طبعتها الصراحة والارتياح التنظيمي والانشغال المهني والهم التأهيلي وجاءت تشكيلة المكتب كما يلي
الحسن باكريم : رئيس الجمعية
نائبته الاولى : أمينة المساري
نائب الثاني للرئيس : احمد الزاهيدي
الكاتب العام : شارا الحسين
نائبته: حنان كرامي
نائبه الثاني: الحسين ابوالقاسم
الامين المال : جواد بلعباس
نائبه : سعيد المنصوري
المستشار
سعيد كرور