الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

مالية 2023.. التراجمة المحلفون يدعون مجلس المستشارين لإعادة النظر في الضريبة

مالية 2023.. التراجمة المحلفون يدعون مجلس المستشارين لإعادة النظر في الضريبة فوزي لقجع ونادية فتاح العلوي
دعت أسرة التراجمة المحلفين المقبولين لدى المحاكم من خلال المؤسسة التي تمثلهم، مجلس المستشارين المعروض عليه مشروع قانون المالية 2023 إلى إعادة النظر في المقتضيات الضريبيبة المتعلقة بالمهن الحرة، كما دعت في بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، الحكومة إلى فتح حوار جدي، وهادف، والإلتزام بالمقاربات التشاركية من أجل تحقيق العدالة، والمساواة التي ينص عليها دستور المملكة، وذلك بالنظر لما اعتبرته "خطورة"، وتحقيقا للعدالة الضريبية.

واستنكرت الجمعية المهنية للتراجمة المحلفين المقبولين لدى المحاكم إسوة بباقي المهن الحرة ما تضمنه مشروع قانون المالية لسنة 2023.

واعتبرت الجمعية المهنية للتراجمة المحلفين المقبولين لدى المحاكم أن المقتضيات الضريبية المتعلقة بهذه المهن تسير عكس ما تنص عليه أبسط القواعد المحاسبية، والضريبة المستقاة من توصيات المناظرة الوطنية حول الضرائب المنعقدة في 2019.

واعتبرت الهيئة المهنية للتراجمة المحلفين عن شجبها لما اعتبرته "تراجعات جبائية"، والتي ستكون لها حسب الهيئة عواقب وخيمة على المهن الحرة قاطبة، وعلى عموم المواطنين، والمرتفقين الذين يلجؤون إلى خدمات هذه المهن، وستساهم في زعزعة الثقة بين الملزمين، وإدارة الضرائب.